facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جميل مجاهد : حادث الطريق الصحراوي : من المسؤول ؟


10-03-2017 03:11 AM

من خلال التقييم الاولي للحادث الذي وقع على الطريق الصحراوي وادى الى وفاة ٩ اشخاص وجرح ١٩ اخرين ، يتبين ان الحادث مكتمل العناصر للأسباب التي تؤدي الى وقوع الحوادث المرورية وهي: السائق و المركبة والطريق، وقد ساهمت كافة العناصر في وقوع الحادث  .

الطريق : الكل يعرف الطريق الصحراوي وخطورة السير عليها وافتقارها الى ادنى درجات معايير السلامة مما جعل السائق غير قادر على السيطرة على مركبته .وهذا التقصير تتحمل مسئوليته وزارة الاشغال التي لم تقم بواجبها في سبيل ادامة وصيانة الطريق حتى وصلت الى ما وصلت عليه من وضع سيئ جدا لا تصلح ان تسير عليها الحيوانات وليس المركبات ، وكان يجب على الحكومة عدم ترك اهم طريق في الاردن ليصل الى هذه المرحلة ولكن العكس هو الذي حصل عندما قامت بالسماح بزيادة الاوزان الاجمالية للشاحنات وهي تعلم بأن الطريق لا يتحمل مرور السيارات الصغيرة عليه وليس الشاحنات .

المركبة : من شاهد الصور يرى كيف ان الاطارات بحالة سيئة جدا ونحن نعرف اهمية الاطارات للمركبة من حيث توجيهها وتوازنها وقوة التصاقها بالطريق فهي اهم جزء في المركبة . وهذا التقصير تتحمل مسئوليته الجهات الرقابية على الطرق، فكيف يتم السماح لمثل هذه المركبات بالسير على الطرق بإطارات ليست فقط ماسحة وانما مهترئة بشكل كامل، فأين الرقابة ؟ ولكي تزيد الامور تعقيدا فيما يتعلق بالإطارات وبعد جهود كبيرة تم اقناع الحكومة سابقا  بتخفيض ضريبة المبيعات على الاطارات من ١٦٪ الى ٤٪ لتشجيع اصحاب المركبات لشراء اطارات جديدة ولكن المفاجأة ان الحكومة وضمن قرارتها الاخيرة ألغت هذا التخفيض !!!!

السائق : ان السائق يتحمل اولا مسئولية قيادته لمركبة بمثل هذه الحالة الفنية السيئة اضافة الى عدم قدرته على التعامل مع الظروف الطارئة ، وهنا نسأل عن تأهيل وتدريب السائقين وهل هم مؤهلون للتعامل مع مثل هذه الظروف لكي يتمكنوا من السيطرة على المركبة وتجنب وقوع الحادث .

اما ما يتعلق بخدمات الاسعاف والانقاذ فما زال الطريق الصحراوي يفتقر الى وجود مراكز موزعة على طويل الطريق للتعامل مع مثل هذه الحوادث والوصول الى موقع الحادث بالسرعة الممكنة حتى لا يترك الامر للمواطنين للقيام بأعمال الاسعاف والانقاذ .

 

رحم الله القتلى والشفاء العاجل للمصابين ونتمنى ان تقوم الحكومة بواجبها في تحقيق السلامة على الطرق من خلال برنامج وطني شامل بدلا من التعامل مع المشكلة بأسلوب الفزعات .





  • 1 ali 10-03-2017 | 06:12 AM

    كلام مزبوط

  • 2 خالد مصطفى قناة / فانكـوفـر ـ كنــدا. 10-03-2017 | 06:41 AM

    أشكر الكاتب على ابداء ملاحظاته على هذه الجريمة الفاجعية التي ارتكبها صاحب الشاحنة بتقتيره على الانفاق في الصيانة وتبديل العجلات المهترئة عالآخر من خلال الصور الظاهرة في تقرير آخر لعمون قد يجد الناس عذرا لصاحب الشاحنة بأنه لا توجد لديه السيولة الكافية لتجهيز شاحنته بالاطارات الحديثة والصيانة المتواصلة بعد كل رحلة اضافة لحالة الطريق المزرية التي تتحمل وزارة الأشغال مسئولية ترميمها بالشكل الصحيح،أقول اللي ما معهوش،ما بيلزمهوش يشغل شاحنة لقتل البشر ودمتم.

  • 3 أبو جهل 10-03-2017 | 07:21 AM

    كيف بيقعد واحد بين الزلم ويفتخر انه جاب رخصة محورين او عمومي او جميع المركبات بالواسطة وبدون فحص؟ كيف سائق باص محورين في وسط عمان المزدحم بيسابق سيارات البي أم؟ كيف سائق جرافة او تريلابياخذ المسرب الايسر وطاير ما حد بيمسكه؟ سبب الحادث هو العامل البشري اولا واخيرا ولازم ينفتح تحقيق في الحادث اللي هو ابشع من تفجيرات عمان ٢٠٠٥

  • 4 ابوسامي 10-03-2017 | 07:37 AM

    اولا لا يعقل كيف ان الشرطة تسمح للفضوليين من الناس التجمهر حول وبين انقاض الحادث والتصوير ومسح وانتهاك خصوصيات المصابين . عجب
    ثانيا هذا الطريق وعدم محاسبة الشاحنات والباصات على الصيانة واوضاع الاطارات سيؤدي الى فشل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. انا شخصيا احسب الف حساب قبل التفكير بزيارة العقبة او العمل فيها ...

  • 5 عجلات تلبيس 10-03-2017 | 09:47 AM

    يجب التركيز في الترخيص على الإطارات بدل الطلب من صاحب المركبة خاصة الشاحنات والقلابات والباصات دهان البودي أي جسم المركبة والذي لا علاقة له بالسلامة

  • 6 لماذا لاتلزموهم بالسير في الجانب الايمن فقط مثل ابوظبي ودبي والصومال 10-03-2017 | 10:58 AM

    فقط بس بالفزعات الباصات والشاحنات والتنكات بجميع حمولاتها تسابق هبوب الريح في السرعة في عدم التقيد بالجانب الايمن من الشارع وتسابق الصواريخ في السرعة وهذا ليس في الشوارع الخارجية ولكن في الشوارع الداخلية شارع المطار المدينة المنورة وشوارع السلط صويلح... ولكن لا احد يخالف او يوقف او يعطل او يؤخر سير هذه الحنطورات والمجنزرات ولا حدا سائل .ولاحول ولا قوة الا بالله

  • 7 مواطن 10-03-2017 | 06:39 PM

    هذا النقد هل كنت تعمل للحيلولة دون وقوع اسبابه عندما كنت في موقع المسؤولية ؟؟؟؟
    ام ان الامور تتكشف امامكم خارج غرف ومقاعد المسؤولية وبعدها تعطونا الدروس والحلول البراقه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :