facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما سبب حبك أو كرهك لشخص تراه أول مرة؟!


05-06-2017 11:54 AM

عمون- عندما نرى شخصاً ما لأول مرة، قد ننجذب إليه ونشعر كأننا على معرفة به من زمن بعيد، أو نحس بالرهبة وعدم الراحة تجاهه، فما سبب شعورنا بالحب أو الكره تجاه شخص حينما نراه للمرة الأولى؟ وتفسر الدكتورة كريستين براون، الطبيبة النفسية، ذلك بأننا معظم معظم الوقت ندرك الأمور حولنا في عقلنا الباطن سواء أفكارنا أومخاوفنا مثل:

"لماذا تجاهلونني عندما ألقيت عليهم السلام؟"، فتحدث معالجة للأحداث الجارية حولنا داخل أدمغتنا.

وأضافت براون لموقع "نزهرالد"، أن عقلنا الباطن يقوم بتقييم كل ما يدور حولنا وينبهنا في حالة وجود ما يهددنا، اعتماداً على خبراتنا السابقة، مشيرة إلى أن هناك ثلاثة طرق تساعد عقلنا الباطن على تكوين انطباع فوري عن الأشخاص الذين نراهم لأول مرة، وهم:

1- التناقض: تقول الطبيبة النفسية، إن عقل الإنسان يستطيع كشف التناقض بين ما يقال والطريقة التي يقال بها الكلام أمامنا، فعلى سبيل المثال عندما يقول لنا شخص نراه لأول مرة: "أعجبني القميص الخاص بك" بينما لهجة صوته فيها عدوانية لا تتطابق تماماً مع ما يقوله.

2- الكذب: أوضح جو نافارو، وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق في كتابه "ماذا يقول كل جسم؟"، أن القشرة المخية في الدماغ ليست مسؤولة عن تفكيرنا وكلامنا فحسب، بل أيضاً قادرة على كشف الكذب. فعندما يحاول شخص ما إيهامنا بأنه يقول الحقيقة، يرسل المخ إشارات تنبهنا بكذبه، بعد تفسير عقلنا الباطن للغة الجسد مثل: لمس العنق أثناء الحديث أو النظر في إتجاه أخر، والتحدث بتوتر وعصبية وعدم ثقة.

3- الاحساس الداخلي: ترى براون أنه لا يجب أن نثق بأي شخص بسهولة، ولأننا لا نتحكم في مشاعرنا وقد يخطف قلبنا شخص ما، وفي هذا الوقت يرسل لنا العقل الباطن تحذير من أن كلام هذا الشخص لا يتطابق مع لغة جسده. ولكن لسوء الحظ، أحيانا نتجاوز بعض تحذيرات عقلنا الباطن، ثم ندرك الحقيقة في وقت لاحق، مثل: شعورنا بالكراهية تجاه شخص ما ثم ندرك فيما بعد أنه جيد ومريح نفسياً كالمثل الذي يقول: "من حب بعد عداوة"، فالواقع دائماً مختلف. ودعت براون إلى عدم تقييمنا للشخص وفقاً لاحساسنا الداخلي وحديث الشخص فقط، بل بما يفعله.

النهار





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :