facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بدء فعاليات المؤتمر الاقليمي حول الرعاية الصحية بأماكن الاحتجاز


30-07-2017 01:11 PM

عمون - بدأت اليوم الاحد اعمال المؤتمر الاقليمي لنقابات الاطباء في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحت عنوان "الرعاية الصحية في اماكن الاحتجاز" الذي تنظمه اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالتعاون مع نقابة الاطباء الاردنيين .

وقال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب خلال افتتاح المؤتمر، ان الاردن يولي جل الاهتمام والعناية لمراكز الاصلاح والتأهيل ونزلائها ، انطلاقا من ايمانه الراسخ بحقوق الانسان ترجمة لدستورنا الاردني والتزاما بالمبادئ والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي كان الاردن على الدوام سباقا للتوقيع عليها والالتزام بتنفيذ بنودها التي تكفل حق الانسان بالحرية والكرامة .

واضاف ان وزارة الصحة تقوم بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية ولا سيما القائمة على ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل بتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لنزلاء هذه المراكز من خلال العيادات الصحية التي تعمل على مدار الساعة ويتوفر فيها الكوادر الصحية كافة واحتياجاتها من الادوية والمستلزمات الطبية فضلا عن تحويل الحالات المرضية لتلقي العلاج في المستشفيات اذا تطلب الامر ذلك كما تحرص الوزارة على الكشف البيئي الدوري على هذه المراكز وتقديم التوعية الصحية لنزلائها .

واشاد وزير الصحة بالتعاون القائم مع البعثة الدولية للصليب الاحمر في الاردن التي تنهض بدور مساند لجهودنا ،ولاسيما على صعيد رعاية نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل اذ اسهم الصليب الاحمر بتزويد العديد منها بالأجهزة والمعدات ،لافتا الى العمل حاليا على استحداث عيادة للأشعة التشخيصية وعيادة للعيون في مركز اصلاح وتأهيل سواقه واستحداث مختبر في مركز اصلاح وتأهيل الموقر .

من جانبه ، قال نائب نقيب الاطباء الدكتور عدنان الضمور ان هذا المؤتمر يمثل حلقة هامة لتواصل جهود النقابات الطبية العربية والاقليمية لتحقيق اهدافها في ترسيخ وتجسيد مبدأ تقديم الرعاية الصحية التي تعتبر حقا من حقوق الانسان نصت علية جميع الشرائع والمواثيق ،وان صحة نزلاء السجون جزء اصيل من حقوق الانسان .

واشاد الضمور بجهود اللجان والمؤسسات الدولية وهيئات حقوق الانسان واللجنة الدولية للصليب الاحمر في مراقبة ومتابعة مراكز الاحتجاز ونشر التوعية الصحية بين النزلاء واعداد البرامج الاصلاحية والتأهيلية وتحسين بيئة السجون .

ومن جانب اخر تحدث نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن تييري ريبو ، عن اهمية المؤتمر الذي يمثل منصة لتبادل المعلومات والخبرات بين المشاركين حول التحديات التي يواجهونها والحلول المتبعة لتحسين الرعاية الصحية المقدمة إلى المحتجزين في بلدانهم.

وأضاف بأن اللجنة الدولية تأمل من خلال تنظيم هذا المؤتمر أن تقوم النقابات الطبية بمساعدة الأطباء العاملين داخل أمكان الاحتجاز على العمل بكل حيادية وأداء واجبهم بما يتفق وأخلاقيات مهنة الطب .

ويشارك في المؤتمر إلى جانب الأردن أكثر من 20 ممثلاً من نقابات الأطباء من فلسطين وسورية ولبنان والعراق وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا .

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاث ايام أهم التحديات التي تواجه العاملين في مجال الرعاية الصحية داخل أماكن الاحتجاز، دور الأطباء العاملين في أماكن الاحتجاز والأخلاقيات الطبية ، آثار الحبس الانفرادي، والتعامُل مع الإضراب عن الطعام .

(بترا - عبدالقادر الفاعوري)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :