facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دعوات الى توحيد الجهود في القطاع الصحي


03-08-2017 02:19 PM

عمون- أجمع مشاركون في اليوم الثاني لورشة " تعزيز النظم الصحية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة للبرلمانيين في الأردن" بمشاركة اعيان ونواب ومختصين على ضرورة ترتيب الاولويات عند صياغة السياسات الصحية واعادة دراسة واقع القطاع الصحي في الاردن بما يضمن التكامل وتوحيد الجهود.

واشاروا الى ان الاردن حقق انجازات كبيرة في القطاع الصحي رغم التحديات التي تواجه البنى التحتية والقطاعات المختلفة بما فيها الصحي كأولوية مهمة للمواطن ، مؤكدين على ان النظام الصحي في المراكز الاولية تضرر ولا بد من اعادة النظر فيه.

وفي الجلسة الصباحية التي حملت عنوان : الأردن، التعاون المتعدد القطاعات والإجراءات المستقبلية للمضي قدما نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة، وادارها كل من الدكتورة رويدا معايطة والدكتور ايوب السيايدة من وارة الصحة ، تحدثت المهندسة ميساء شقاقحة من وزارة التخطيط والتعاون الدولي عن المراجعة الوطنية الطوعية لأهداف التنمية المستدامة في الأردن: التقدم إلى الأمام ، مستعرضة ابرز المعايير التي تضمنها التقرير الطوعي والخاص برؤيا واجندة العالم 2030.

واكدت الشقاقحة ان الاردن ملتزم بالأهداف التنموية رغم التحديات والاسباب التي ادت الى تباطؤ العمل في تحقيق الاهداف بسبب اللجوء وضعف الامكانيات.

وتناول المتحدث الثاني خبير منظمة الصحة العالمية الدكتور موسى العجلوني، تقييم السياسات الصحية في الاردن وصولا الى سياسة عامة موحدة متكاملة.

وفي الجلسة الثانية، التي تناولت " دور البرلمانيين في التقدم نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة: الخطوات المقبلة والطريق إلى الأمام" ، وادارها الدكتورة رويدا المعايطة والدكتور محمد الطراونة مدير مديرية الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة، ناقش الحضور المجالات ذات الأولوية للخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة (2018-2022)، ودور البرلمانيين ، و الخطوات التالية والتقدم إلى الأمام.

وناقش المشاركون في الجلسة الثالثة، العمل الجاري لمنظمة الصحة العالمية بشأن السياسات والممارسات الصحية في الأردن: المجالات ذات الأولوية للعمل المستقبلي.

وتشاور المشاركون بجلسة ختامية ابرز الالويات التي تدفع نحو اخراج سياسية صحية متكاملة تطور وتخدم كافة القطاعات الصحية وبمختلف المناطق ، وذلك بهدف وضع مسودة للأولويات التي تساعد على خطة واستراتيجية واضحة لوزارة الصحة من 2018 – 2022.

وركز رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب الدكتور ابراهيم بني هاني على ضرورة التكاملية في الخدمات الصحية بين مختلف الجهات وتوحيد الجهود والاليات لا سيما ان الاردن مقبل على مجالس جديدة بلدية ومجالس محافظات ما يسهل توحيد تلك الجهود، مشيرا الى ان كافة الشركاء (صحة وخدمات طبية ، قطاع خاص، وطب جامعي) عليهم مسؤولية في تحقيق هذا التكامل.

ودعا الى ضرورة اعادة النظر بالمستشفيات الجامعية ، معتبرا ان الاهتمام فيها حتى الان هو على حساب الخدمة الصحية الحكومية ، مشددا على ضرورة ايجاد برامج جديدة للتعليم الطبي والتركيز على الطب العام وتأسيس برنامج متخصص على ان يقوم الاطباء المتدربين والخريجين الجدد بالعمل في المراكز الاولية والمستشفيات الطرفية( في المحافظات).

وشارك في الورشة من مجلس الاعيان : مقرر لجنة الصحة والبيئة الدكتورة العين سوسن المجالي ، والدكتور عبدالرزاق طبيشات ، محمد جواد الحديد، طاهر الشخشير ، مناف حجازين ، محمود ابو جمعة.

وشارك من النواب : الدكتور ابراهيم بني هاني (رئيس لجنة الصحة ) والدكتور سليمان حويله الزبن ، والدكتور عيسى الخشاشنة ، شاهه ابو شوشه ، الدكتور محمد العياصرة ، مرزوق الدعجة ، زينب الزبيد.

كما شارك خبراء ومتخصصون من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة وجهات شريكة اخرى.

ونظم الورشة على مدار يومين منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف اطلاع اعضاء اللجان الصحية في مجلسي النواب والاعيان والمختصين الى التطورات العالمية والوطنية المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة والصحة وأهداف التنمية المستدامة اضافة الى التعريف بدور البرلمانيين فيها. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :