كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا يكرهونهم ؟


سميح المعايطة
12-12-2017 01:37 AM


الى ما قبل ما يسمى الربيع العربي كانت الولايات المتحدة تحاول معالجة مشكلة كبرى تعانيها مع الراي العام العربي والإسلامي في أنها تعتبر شعبيا من اعداء شعوب الأمة بسبب مواقفها المنحازة لإسرائيل في كل ما تفعل من احتلال وعدوان وحتى التفافها على عملية السلام ،وكانت أوساط المجتمع الأمريكي تطرح سؤالا في مقالات ودراسات :- لماذا يكرهوننا ؟،اي لماذا يكره العرب والمسلمون أميركا .

والتعامل مع هذا السؤال كان من خلال قيام المؤسسات الاميركية بحملات علاقات عامة وإنشاء محطات اذاعة وتلفزيون تمولها الخزانة الاميركية لتحسين صورة أميركا لدى العرب والمسلمين .

وعندما جاء ما يسمى الربيع العربي استخدم الأميركان ذكاءهم في استثمار المرحلة وقدموا أنفسهم مناصرين للشعوب ووقفوا ضد انظمة حليفة لهم بل ساهموا في إسقاطها ،وعقدوا تحالفات مع قوى شعبية وبخاصة الإخوان المسلمين ،ونجحوا في تغيير جزء من صورتهم او على الاقل تحييد الملف الفلسطيني من عمليات تقييم الأداء الأميركي .

اليوم يعود الملف الفلسطيني مع قرار ترمب بنقل السفارة الاميركية الى القدس ليحتل أولوية لدى الناس وحتى بعض الدول ،وتعود أميركا الى الواجهة طرفا معاديا للشعوب ، ويعود العلم الأميركي في عدد من الدول ليكون هدفا للحرق ،وتعود أميركا شريكا لإسرائيل في العدوان على الحق العربي في فلسطين ، ويعود السؤال القديم مرة أخرى ليطرح نفسه لكن الاجابة واضحة لأن ترمب اختار ان يستفز الأمة في مقدساتها ورموزها التي تجمع الجميع .

تحاول الإدارة الاميركية تخفيف آثار القرار بالحديث عن عملية تفاوض قادمة وبأن القدس سيتقرر مصيرها في المفاوضات النهائية لكن كل هذا قد يجد صدى لدى الدول وأهل السياسة أما الناس فإن أميركا ألحقت بهم الأذى في مقدساتهم وعادت العلاقة بين أميركا والرأي العام العربي الى مربعها الأول .

الرأي




  • 1 جاسر 12-12-2017 | 08:33 AM

    ايها الكاتب المحترم: اذا كانت امريكاتعاملت مع الاخوان في الربيع العربي......؟؟؟ فكيف اسقطت مرسي....؟؟؟؟ وماذا تفعل في ليبيا وبقية المناطق......؟؟؟؟ امريكا لها مصالح واتباعها يقومون بما تطلب وزيادة......؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :