facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المربعانية" يا بتربع يا بتقبع .. "


21-12-2017 11:38 AM

عمون – محمد الخوالدة -اليوم الخميس اول ايام مربعانية فصل الشتاء والتي تستمر من22 كانون اول من كل عام وحتى نهاية شهر كانون ثاني من العام الجديد، وقد سميت بالمربعانية لأنها تمتد لأربعين يوما بالتمام والكمال، والمربعانية اكثر اوقات الشتاء برودة وتساقطا للأمطار والثلوج، وحلولها موسم بشرى للمزارعين ومربي الماشية ، فهي بداية فصل الشتاء فصل الخير والبركة ، من هنا فقد ارتبطت المربعانية بالكثير من الاقوال والامثال الشعبية التي قيلت بخصوصها ، ومن ذلك :
'يارب نجينا من نزلة المربعانية' وهذا يعني دعاء الى الله تعالى لعدم التعرض للأمراض ونزلات البرد في فترة المربعانية التي تمتاز ببردها الشديد. ويقال ايضا 'المربعانية يا بتربع يا بتقبع'، وهذا يعني اهمية الامطار التي تهطل خلال فترة المربعانية لتحدث ربيعا مناسبا، او ينعدم فيها نزول المطر فلا يكون الربيع.

ويقال في المربعانية كذلك: 'المربعانية يا شمس تحرق يا مطر يغرق'، أي اما تكون فترة المربعانية فترة دفء وارتفاع في درجات الحرارة وهذا نذير غير مبشر للمزارعين ومربي الماشية او تسقط خلالها امطار غزيرة تنبت الحقول والبساتين والمراعي الطبيعية.

ويمكن الاستدلال على طبيعة الحالة الجوية خلال فترة المربعانية بحسب خبرة معمرين من طبيعة الحالة الجوية عند بدئها، فان دخلت على مطر فيعني انها ستشهد امطارا غزيرة، وان دخلت على جو دافئ فيعني ان الامطار خلالها اما ان تكون رديئة او معدومة.

ووفق مهندسين زراعيين فان دخول المربعانية يعني البدء الحقيقي لفصل الشتاء مما يتوجب معه على المزارعين اعداد اراضيهم للزراعة بمختلف انواعها للاستفادة من كامل كميات الامطار التي تهطل، فيما يمكنهم اجراء ما يلزم من اعمال للقيام بعمليات حصاد مائي لأمطار الشتاء اضافة الى اتخاذ ما يلزم من وسائل الحماية لمزارعهم النباتية والحيوانية تحسبا لأي طارئ ينتج عن هطول الامطار والثلوج، وكذلك توفير ما يكفي من اعلاف ومن لقاحات وعلاجات بيطرية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :