facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اطباء الصحة الاختصاصيون يناشدون الملقي .. !


عودة عودة
07-01-2018 01:25 PM

في الاخبار.. صرح وزير الصحة الدكتور محمود الشياب بان المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة تعاني كثيرا من نقص كبير في الاطباء الاختصاصيين وان هذا النقص سيدفعنا لاستخدام اطباء من خارج الاردن لسد هذا النقص..!

يعرف القاصي والداني والمرضى وذووهم اكثر.. بأن وزارة الصحة تعاني من نقص كبير في عدد الاطباء الاختصاصيين العامليين في الوزارة وهذه المشكلة قديمة جديدة ومن زمان ولكنها في هذه الايام تفاقمت وهي جلية واضحة فالمواعيد للمرضى الذين يتعالجون في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية اصبحت بعيدة ولشهور.. والسبب قلة عدد اطباء الاختصاص. وهذا يؤدي الى خفض مستوى الخدمة الصحية التي تقدم للمرضى الان وفي المستقبل القريب والبعيد.!

ووفق هؤلاء الاطباء فإن وزير الصحة الحالي الدكتور محمود الشياب وسابقوه واللجنة الصحية في مجلس النواب ومجلس الاعيان.. يعرفون جيدا هذه المشكلة وهم يدعمون موقفنا بتمديد خدمتنا الى السبعين عاما بدلا من 65 عاما الذي يجري منذ عدة سنوات وحتى الان.

ويؤكد هؤلاء الاطباء ان اشهر الاطباء في الاردن وفي وطننا العربي وامريكا وبريطانيا وفرنسا وروسيا واليابان وغيرها والعالم كله اعمارهم في السبعينات والثمانينات وفي التسعينات ايضا.. والامثلة كثيرة فالمعروف عن الاطباء على الخصوص انهم يموتون وهم واقفون والامثلة كثيرة منهم :الدكتور اسحق مرقة والدكتور يعقوب زيادين والدكتور حسن خريس وفي العالم اتذكر الطبيب الامريكي من اصل عربي ميشيل دبغي اشهر جراح في العالم فقد مات والمبضع في يده وفي العمر 97 عاما.

وفي هذه الايام هناك اسماء كبيرة من الاطباء الاردنيين يعملون في القطاع الطبي الخاص وهم فوق السبعين وفي الذروة من عطائهم اتذكر منهم الدكتور كامل العجلوني والدكتور باسم الدجاني والدكتور رائف فارس والدكتور علي عطية المعطي والدكتور كامل العفيفي والدكتور عبدالله بشير والدكتور مكرم نشيوات والدكتور يوسف الضامن والدكتور منيب ايوب والدكتور محمود الطاهر والدكتور ماهر الصراف والدكتور فلاح خليفة والدكتوراحمد عبد الواحد والدكتور نعيم ابو نبعة والقائمة تطول..

وبعد ..
..يهيب الاطباء الاختصاصيين في وزارة الصحة بدولة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الايعاز بتمديد خدماتهم الى السبعين عاما واكثر وفي وزارتهم الام..!

odehaodeha@gmail.com




  • 1 اكاديمي 07-01-2018 | 06:19 PM

    اقترح جدير بالاهتمام
    و لكن هناك إجراءات اخرى يمكن اتخاذها منها:-
    - الاستعانة بأطباء القطاع الخاص الأردنيين
    - أعادة هيكلة منهجية تقديم الرعاية الصحية، بحيث يتم إعطاء دور اكبر للمهن الاخرى مثل التمريض و هذا سوف يؤدي الى الاستفادة القصوى من وقت الطبيب
    مثال عيادة سكري يقودها ممرض يحمل درجة الماجستير في السكري

  • 2 أضف للاقتراح أعلاه 08-01-2018 | 05:59 AM

    أضف لما ذكر أعلاه اعادة النظر بمنهجية تقديم الرعاية الصحية يشمل الانتقال من المستشفى كمزود رئيسي للخدمات الصحية الى المجتمع (الطبيب العام، دور اكبر للتمريض و المهن الطبية المساعدة) ، جعل الناس يأخذوا دور الشريك في الرعاية الصحية و ذلك لأن معظم الأمراض هي أمراض مزمنة و على الانسان ان يتعايش معها

    هذا يتطلب اعادة النظر بالتعليمات المنظمة للرعاية الصحية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :