facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السينما اللبنانية في مجهر الجوائز العالمية


24-02-2018 02:24 PM

عمون- تميز لبنان هذه السنة بتظاهرة ثقافية تجلت بجوائز حصدتها أفلام سينمائية عدة ولا سيما فيلم "القضية رقم 23" للمخرج زياد دويري المرشح لجائزة أوسكار كأفضل فيلم أجنبي، وفيلم "غداء العيد" الذي حصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي، بحسب ما جاء في تقرير بالنشرة الثقافية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، حيث تأهل هذا الفيلم إلى المنافسة النهائية للفوز بجائزة أوسكار كأفضل فيلم أجنبي، في سابقة من نوعها للسينما اللبنانية، على ما أظهرت الترشيحات التي أعلنتها الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها التي تمنح هذه الجوائز.

ويتنافس الفيلم على هذه المكافأة التي ستمنح خلال حفل توزيع جوائز أوسكار في 4 آذار المقبل، مع أربعة أعمال عالمية أخرى هي "ايه فانتاستيك وومان" (تشيلي) و"لافلس" (روسي) و"اون بادي اند سول" (المجر) و"ذي سكوير" (السويد).

واعتبر المخرج اللبناني زياد دويري أن ترشيح فيلمه "قضية رقم 23 " لنيل جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي يشكل "إنجازا للبنان كله وليس لي وللممثلين فحسب".

وتجري أحداث فيلم "قضية رقم 23" في أحد أحياء بيروت حيث تحصل مشادة بين طوني وهو مسيحي لبناني، وياسر وهو لاجئ فلسطيني، وتأخذ المشادة أبعادا أكبر من حجمها، وترفع القضية إلى المحكمة على وقع تضخيم إعلامي يضع لبنان على شفير انفجار.

وأكد المخرج دويري أنه "ما كنا وصلنا إلى هنا، وما كنا تمكنا من تحقيق هذا الإنجاز، لو لم يكن الممثلون في الفيلم أبدعوا في أدائهم، ولو لم يكن فريق العمل بأكمله بذل جهدا فائقا وأعطى الفيلم من كل قلبه، رغم الصعوبات والتهديدات التي ظهرت بعد بدء عرضه في لبنان".

فيلم غداء العيد كما حصد لبنان جائزة لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي، الذي انعقد من 6 كانون الاول الى 16 منه، عن فيلم "غداء العيد" المشترك ضمن مسابقة "المهر الطويل"، للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي. ولقد كانت مشاركة لبنان في مسابقة المهرجان حدثا بحد ذاتها، فهذه الفعالية الثقافية والفنية باتت الأهم على صعيد صناعة السينما في الشرق الأوسط.

ومن ضمن الافلام الدرامية الوثائقية، عرض فيلم "مجاعة جبل لبنان"، من إنتاج بول فرشخ واخراجه. ومدة الفيلم 72 دقيقة، ويستحضر بالصور والوقائع مظالم السنوات السود في تاريخ لبنان معتمدا بصورة خاصة على كتاب الخوري أنطون يمين (بيت شباب): "مظالم الحرب الكبرى" بقصد انعاش الذاكرة العامة، كي لا تضيع الابادة الجماعية في لجة الزمن، وينساها الجيل الطالع، أو يفوته ادراك حقائقها".

وشكل فيلم "زفاف يان" نقلة نوعية في تاريخ السينما اللبنانية، وهو من كتابة شكري أنيس فاخوري وإخراج كارولين ميلان وإنتاج شركة Marble entertainment، وهو لايت كوميدي عائلي يعالج العلاقات الاجتماعية بين اللبنانيين الأرمن واللبنانيين العرب من خلال قصة حب تجمع بين ثنائي. ويسلط الضوء على الواقع الاجتماعي للبنانيين الأرمن وعلاقاتهم مع المجتمع عموما.

وأقامت "الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي" و"مركز علاج سرطان الثدي" في "معهد نايف باسيل للسرطان" في الجامعة الأميركية في بيروت، عرضا خيريا خاصا وهو العرض ما قبل الاول للفيلم اللبناني "ربيع"، ويعود ريع الاحتفال لمساعدة مرضى سرطان الثدي لتلقي علاجهم في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت.

وفيلم "ربيع" إنتاج مشترك بين راديو وتلفزيون العرب "ART" وكل من "About Productions وRebus Film"، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول شاب ضرير يدعى "ربيع" يتعرض لصدمة عنيفة عندما يكتشف أثناء استخراج أوراقه الرسمية للسفر مع فرقته الموسيقية، أنه ابن بالتبني للعائلة التي يعيش في كنفها، فيبدأ رحلة طويلة للبحث عن جذوره.

ومن ضمن الافلام التي شهدها العام المنصرم، أنجز مخرجون لبنانيون شباب مع شركائهم الأجانب أربعة أفلام قصيرة شكل اللجوء السوري، وهاجس الهجرة إلى أوروبا، محور أحدها، فيما تشكل بيروت المتغيرة حجرا وبشرا، خلفية اثنين من هذه الأعمال.

وفي إطار المهرجانات السينمائية، نظمت السفارة الاوكرانية في لبنان "مهرجان السينما الاوكراني"، برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، للسنة الثانية على التوالي، عرض لنخبة من الأفلام الأوكرانية الحديثة الحائزة على عدة جوائز عالمية.

معرض الكتاب العربي ككل عام، افتتح "النادي الثقافي العربي" فعاليات "معرض بيروت العربي الدولي للكتاب" في دورته الـ 61 في مركز بيال للمعارض، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، تم خلاله توزيع الجوائز على افضل كتاب إخراجا، فاز في المرتبة الأولى كتاب قصور ومتاحف من لبنان، لمؤلفه سمير البساط، الجنوب أدرفرتيرنغ صيدا، تصوير رمزي حشيشو وكامل جابر 2017. وفاز في المرتبة الثانية كتاب "أندلس الشعراء" للشاعر محمد بنيس - المركز الثقافي للكتاب 2017، فيما احتلت المرتبة الثالثة موسوعة النباتات في بلاد الشام، المؤلف الدكتور محمد علي شقص - دار النفائس 2017 - جزءان".

مسرح وفي إطار المسرح، نظمت جامعة الروح القدس في الكسليك، بالتعاون مع السفارة الأميركية في لبنان مؤتمرا دوليا بعنوان "المسرح الديمقراطيات والأوتوقراطيات"، بمناسبة يوم المسرح العالمي، وفي ذكرى الحرب الاهلية اللبنانية، افتتحت مسرحية "هنا بيروت".

وفيما يخص مسرح الاطفال، اعلنت جمعية "خيال" انطلاق عروض مسرح الدمى اللبناني، حيث استعادت الفرقة المسرحية بقيادة المخرج كريم دكروب، مسرحيات سبق عرضها، وذلك إتباعا لنظام الريبيرتوار.

متاحف نظمت وزارة الثقافة "ليلة المتاحف في كل لبنان"، حيث فتحت المتاحف لكل اللبنانيين مجانا لمنحهم الفرصة للتعرف على تاريخهم من فينيقيا الى الان". واشار وزير الثقافة الى انه "مرت حضارات مهمة في لبنان، ونحن نتاج لهذه الحضارات، ولا نستطيع بناء مستقبل من دون معرفة تاريخنا".

مؤتمر العلوم والأبحاث في خدمة الانسان افتتحت "الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم" وكلية العلوم في الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية، المؤتمر العلمي الدولي الثالث والعشرين بعنوان "العلوم والابحاث في خدمة الانسان".

وألقيت كلمات أشارت إلى أن "العلوم والابحاث عنوان لم يتم اختياره من فراغ. بل من احساس عميق بالحاجة الى العلم من اجل الخروج مما يتخبط به عالمنا العربي. ولإعادة بناء مجتمعاتنا على اسس علمية تتيح للأجيال فرص الحياة الكريمة والعيش الرغيد".

أسبوع المطالعة ولمناسبة الاسبوع السنوي للمطالعة، اختتمت "مؤسسة الصفدي الثقافية"، بالتعاون مع "منتدى الشعر بعقلين" أمسية أدبية شعرية حول إثراء اللغة العربية بعنوان "يوم بعقلين الثقافي في طرابلس". وألقيت كلمات أكدت ان "اللغة عموما والعربية خصوصا تتجاوز وظيفتها التواصلية إلى كونها إطارا مرجعيا تأسيسيا للهوية الثقافية في مختلف اشكالها"، والمنظار الذي من خلاله يدرك الإنسان عالمه إذ هي كينونته ووجوده الناجز". (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :