facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حدادين يحاضر في "شومان" عن مستقبل المياه في الأردن


27-02-2018 01:13 PM

عمون - قال وزير المياه الأسبق الدكتور منذر حدادين إن الأردن بحاجة للمياه، ولكن استيرادها صعب ومكلف، مشيرا إلى انه يجب الاعتماد على المياه التاريخية غير المتجددة.

وأضاف خلال محاضرة له في منتدى شومان الثقافي، بعنوان "المياه في مستقبلنا" أمس الاثنين إن الأردن يواجه عجزاً في التجارة الخارجية في المواد المصنعة ليس بسبب نقص المياه وحسب، بل أيضاً بسبب درجة تقدمنا التكنولوجي والصناعي.

وقدم تعريفا لمفهوم "المياه الخضراء"، الموجودة في التربة، التي تنتج المزروعات والمحاصيل والثروة الحرجية، وهي بحسب حدادين تبلغ 860 مترا مكعبا سنوياً وهي المياه التي تختزنها التربة.

وأكد أهمية هذا المفهوم وضرورة احتسابها عند دراسة الواقع المائي لأي دولة، حيث إن جزءا من مياه الأردن يتم استيراده بعملات صعبة بشكل غير مباشر من خلال المستوردات التي تستهلك المياه في بلادها.

وبحسب حدادين فان موارد المياه السائلة الزرقاء بلغت زهاء 752 مترا مكعبا من المياه السطحية والمياه الجوفية الوطنية، بينما شكلت المياه السطحية العابرة للحدود 284 مترا مكعبا لكن المياه الجوفية العابرة للحدود شكلت 70 مترا مكعبا.

واشار الى أنه عند احتساب منسوب 10 ملايين نسمة من السكان، تكون حصة الفرد حوالي 216 مترا مكعبا في السنة، مقارنة باحتياجاته البالغة 1700 متر مكعب بالسنة.

وخلص المحاضر، الى ضرورة التوجه للطاقة الخضراء البديلة، المتمثلة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الحرارة الجوفية.

وقال انه يوجد في الأردن مصادر للطاقة غير الخضراء متمثلة بالصخر الزيتي ويمكن استعماله لتقطير النفط منه أو حرقه المباشر لتوليد الطاقة الكهربائية.

ورأى حدادين ان الأمل معقود على الطاقة النووية وهي ليست بعيدة المنال.

ويذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان هي مؤسسة غير ربحية تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والابتكار المجتمعي. (بترا- ايمان المومني)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :