facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




داء فتاك جديد في قائمة «الأوبئة العالمية»


12-03-2018 09:17 AM

عمون- كما لو أن فيروسات زيكا وإيبولا وسارس لا تكفي للقلق والخوف، فقد أضافت منظمة الصحة العالمية داء جديداً غامضاً إلى قائمة الأمراض التي قد تسبب انتشار وباء عالمي.

المرض «إكس» من مسببات الأمراض القاتلة التي جرى تحديدها حديثاً، وهو مرض يعرف بين نخبة العلماء والباحثين والخبراء على أنه «مجهول معروف»، يمكن أن يظهر بسبب طفرة حيوية كالتي في الأوبئة القاتلة السابقة، مثل نقص المناعة المكتسب أو الإنفلونزا الإسبانية، أو قد تحدث بسبب حادث مفتعل.

ويرى خبراء منظمة الصحة العالمية أن مرض «X» قد يؤدي إلى سلسلة من الأوبئة المتعاقبة التي قد تقضي على ملايين البشر عند التعرض له، وفق «سكاي نيوز». وخلافاً للعوامل الأخرى، لا يعرف شيء عن هذا المرض ولا طريقة مواجهته. ويقول الباحثون إنهم قرروا إضافته من أجل إدراك حقيقة أن الوباء المميت المقبل قد يبدأ بمرض عادي بسيط ويتحور ليصبح قاتلاً.

ويركز الأطباء والعلماء على أهمية الاستعداد لمواجهة الوباء الذي لا يعرف متى وأين قد يبدأ. كما يحذرون من عواقب تطوره، ويشيرون في الوقت نفسه إلى أن وباء الإنفلونزا الذي انتشر العام الماضي في أوروبا وأميركا، قد يضرب السنة المقبلة بشدة أكثر ويؤدي إلى وفاة نحو 300 مليون شخص.

وتبدو هذه المخاوف منطقية في ظل أزمات عالمية صحية كبرى تكشّفت في السنوات الثلاث الأخيرة بسبب مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، وتحور الفيروسات لتصبح أقوى مما هي عليه، وانتشار الحروب والكوارث الطبيعية التي ساهمت إلى حد كبير في تفشي أوبئة كانت رهينة الماضي بأشكال خطيرة حديثة. (الحياة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :