facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخريشة يدعو الهيئات التدريسية لتبسيط مفاهيم التحديث السياسي


07-05-2024 05:07 PM

عمون - دعا وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشة، أعضاء الهيئة التدريسية لمادة التربية الوطنية في الجامعات الأردنية إلى تبسيط مفاهيم التحديث السياسي للطلبة في الجامعات.

وأكد خلال لقائه مدرسي التربية الوطنية في الجامعات بإقليم الوسط، اليوم الثلاثاء، أهمية استثمار توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالاهتمام بالشباب وطلبة الجامعات وحثهم على زيادة مشاركتهم السياسية والانخراط بالأحزاب والمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وأشار الخريشة خلال اللقاء الذي عقد في الجامعة الأردنية، إلى ضرورة إزالة تخوفات الطلبة من الانتساب للأحزاب، وحثهم على معرفة حقوقهم في تشكيل الأحزاب، مشيرا إلى خفض سن الترشح للانتخاب إلى 25 عاما، وأن يكون من بين أول 5 مرشحين في القوائم الحزبية شاب.

وأوضح أن البيئة القانونية والتشريعية داعمة ومحفزة لحضور الشباب في المشهد السياسي والحزبي، وأن هذا كان ترجمة لتوجيهات جلالة الملك بضرورة إيلاء الشباب والمرأة اهتماما خاصة في قانوني الانتخاب والأحزاب.

وقال "علينا أن نوضح للطلبة أن الانتخاب يجب أن يكون على أسس برامجية وسياسية، وليس على أسس شخصية ومصلحية، لأن الأصل في العمل البرلماني هو التشريع والرقابة على أداء الحكومات وليس دورا خدميا".

وأضاف أن هناك حاليا 38 حزبا مرخصا بلغ عدد المنتسبين إليها 86 ألفا ما يؤشر إلى مدى جدية المواطن في النظر إلى تحديث المنظومة السياسية وجدية الدولة في التحول نحو حياة سياسية قائمة على الأحزاب.

وبين الخريشة أن نظام ممارسة العمل الحزبي في الجامعات يسهم في زيادة النشاط الحزبي في الجامعات، ضمن ضوابط تحمي العملية التعليمية.

وأشار إلى إدخال فصول حول مفاهيم الديمقراطية والحياة الحزبية في مناهج طلبة المدارس في إطار توجهات الدولة بالانفتاح على الأحزاب والحياة السياسية.

واختتم الوزير حديثه أن هذا اللقاء يعد باكورة لقاءاته بأعضاء الهيئة التدريسية لمادة التربية الوطنية إذ سيكون هنالك لقاءات بزملائهم في إقليمي الشمال والجنوب خلال الأيام المقبلة.

من جهتهم، أبدى أعضاء الهيئة التدريسية العديد من الملاحظات من شأنها المساهمة في تعزيز الصورة لدى الطالب في الجامعات، خاصة ما يتعلق بإنتاج مواد فيديوهات ورسائل مختصره حول قضايا تحديث المنظومة السياسية وتبسيط هذه المصطلحات السياسية والقانونية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :