facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





من اسرار قمة الدوحة


ماهر ابو طير
30-03-2009 02:06 PM

في القمة العربية في الدوحة ، كواليس لا يعرفها احد ، وفي تفاصيل الجلسة المغلقة ، ما تسرب ، ولم يتم نشره ، باعتباره كان في جلسة مغلقة.

ممثل مصر في الاجتماع المسائي المغلق لوزراء لاخارجية العرب ، اصر ثلاث مرات على ان يضاف بند حول الاعلام العربي ، وذلك في مشروع بيان قمة الدوحة لتعزيز المصالحة العربية ، وان تتم الاشارة الى ضرورة ان لا يمارس الاعلام أي دور تخريبي للعلاقات العربية ، ووزير خارجيتنا ايد ذات الفكرة ، وكان واضحا ان الالماحات الاردنية والمصرية على "الجزيرة" لا تغيب عن جلسة مغلقة ، فيأتي رد رئيس الجلسة أي رئيس وزراء قطر بقوله مازحا.. أليس الاعلام تنفيسا في بعض الاحيان. ثم يقول "الاعلام اليومي حكومي وخاص ، وهناك اعلام خاص لكنه يتلقى الدعم من تحت الطاولة" ولا يقر المطالبة المصرية والاردنية ، بل يرد على ممثل مصر بقوله "ان تصفية النفوس اولا تنعكس على الاعلام" وبهذا الرد يرد على التحرش بقناة الجزيرة التي لم تذكر بالاسم ، لكنها كانت هي المستهدفة بسبب برامجها تجاه مصر والاردن.

من اسرار القمة ايضا ، مشروع القرار الذي تم حذفه في اللحظات الاخيرة ، حول ترحيل الفلسطينيين العالقين على الحدود العراقية الى السودان ، وهو قرار اعتمد في قمة دمشق ، ووافق عليه السودانيون ، لكنهم اليوم طلبوا سحبه ، والقرار الذي بحوزتي يقول ان السودان موافقة بتنسيق مع مفوضية اللاجئين على ترحيل هؤلاء ، وخضع القرار لتأويلات عديدة تتحدث عن صفقة لترحيل كل فلسطيني العراق الى السودان ، وحين نسأل وزير خارجية لبنان يقول ان القرار لم يبحث لا نصا ولا ورقا ولا شفاهة ، في الاجتماع المغلق ، وهو صادق ، لان القرار ببساطة تم سحبه في اللحظات الاخيرة.

ايضا ، خلال الجلسة المغلقة يدور خلاف حول طلب سوري سابق لوضع اليات لحل الخلافات العربية ، فيحتج وزير الخارجية السوري خلال الجلسة المغلقة على صياغة البند دون تحديد اليات حل الخلافات ، ويقول اننا لم نطلب الصياغة بهذا الشكل ، ويجب تحديد الاليات ، فلا يتم تمرير طلبه وتبقى الفقرة ، كما هي.

الاشاعات في القمة غريبة عجيبة ، اذ ان امين عام جامعة الدول العربية يخرج من الجلس للذهاب الى "التواليت" ويكون مسرعا ومتجهما ، فتسمع عشرات الاتصالات من الصحفيين مع مؤسساتهم تقول ان خلافا نشب بين الامين العام ووزير خارجية الامارات ، وتكتشف ان الاستنتاج والمعلومة خاطئة ، وان الامين العام عاد مشعلا سيجاره الكوبي الفاخر الى القمة ، وكأن شيئا لم يحدث ، وتقرأ في وجوه الصحفيين خيبة أمل جراء تسرعهم بأبلاغ مؤسساتهم عن معلومة خاطئة ، تم تركيبها ، بناء على هرولة الامين العام الى "التواليت".

من اسرار القمة الحديث عن مشاركة البشير في القمة العربية ، ويجلس وزيرا خارجية لدولتين عربيتين ليتحدثان حول المدة الزمنية الواجب ان يقطعها البشير فوق البحر الاحمر ، فيكتشفان ان البشير تحتاج طائرته الى سبع دقائق ، لعبور الاجواء فوق البحر الاحمر لدخول الاجواء السعودية فالقطرية ، ويتم التساؤل هل ستكون هذه الدقائق السبعة حافلة بالخطر ، على الرئيس البشير.

ايضا ، يقدم الجانب الصومالي مذكرة سرية ، لم تعد سرية ، الى الجلسة المغلقة ، احتفظ بنسخة منها ، تطلب من العرب ثمانية ملايين دولار كل ستة اشهر لدفع رواتب مكتب رئيس الصومال ومكتب رئيس الوزراء واعضاء البرلمان ، ولتجنيد ثلاثة وعشرين الف عنصر امن ، واعلى النفقات المطلوبة مايتعلق بمكتب رئيس الصومال اذ يطلب ستمائة الف دولار لنفقاته شهريا.

سر اخر يتعلق بخلاف عربي حول مبادرة السلام العربية ، فمحور الممانعة العربية يريد ان يتم سحب المبادرة او عدم التطرق لها ، ومحور الاعتدال يريد بقاء المبادرة ، وما بينهما محور لغوي اصر على ان تبقى المبادرة لكن مع ربطها بجملة "لن تبقى طويلا" أي بمعنى التلويح بوجود سقف زمني قد يستجد فجأة ، وحين تسمع المساجلات الكلامية في الجلسة المغلقة ، تعرف ان العالم العربي لايلام في عدم ثقته بأي قمة عربية.

حضرت عدة قمم ، وكلها تتشابه ، في كون الانسان العربي هو الغائب الوحيد عن هذه القمم ، من الاربعينات من القرن الماضي حتى يومنا هذا.

m.tair@addustour.com.jo




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :