facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سهرة فلاسفة .. !


عودة عودة
23-05-2018 02:13 PM

كما يبدو فالمخترع ل"حديث الثلاثاء" في رابطة الكتاب هو الاستاذ الدكتور احمد ماضي وعلى غرار "حديث الاربعاء" لطه حسين..ولا أدري إن كان صاحب الاختراع قد جاءته الفكرة هذه بعد ان اصبح له الولاية على رئاسة الرابطة قبل سنوات ام قبلها اوبعدها...

"حديث الثلاثاء" ..هذه المرة ليلة الثلاثاء قبل الماضي كان من فرسانه الاستاذ الدكتوراحمد ماضي نفسه رئيس قسم الفلسفة في الجامعة الاردنية والدكتورة سرى سبع العيش وبسام الجرايبة واخرين.. والموضوع كان عن الفيلسوف العربي المصري "حسن حنفي" وهو استاذ جامعي من منظري التيار اليساري الاسلامي وتيار علم الاستغراب في نهاية السبعينات من القرن الماضي وهو حي يرزق امد الله في عمره ومن كتبه: دراسات فلسفية.. الدين والسياسة في الوطن العربي..ما العولمة..؟ ..من النقل الى العقل وغيرها..

الاستاذ الدكتور احمد ماضي كجميع اساتذتنا في الجامعات التي درسنا فيها كانوا يبدأون محاضراتهم ولدقائق معدودة عن امور بعيدة عن المادة الدراسية الجامعية كاسباب تاخره عن محاضرته وغيرها... وهذا ما فعله الاستاذ الدكتور ماضي فعرفنا منه في بداية هذه السهرة الفلسفية ان امه شركسية واباه عربي تماما كالشاعر محمود سامي البارودي وان امه هي التي علمته الرقص الشركسي ..وهو يفخرالان بانه يتقنه...!

طالت المحاضرة فلم نبق طويلا في القاعة الكبرى الرئيسية في الرابطة ثم انتقل هذا النقاش لقلة من الزملاء الذين ارى بعضهم لأول مرة الى ممراتها ومدخلها ثم الى دوار باريس الجار الاثير للرابطة..

شخصيا كنت احب درس الفلسفة في المرحلة الثانوية وكدت ادرس الفلسفة في الجامعة لكن الاستاذ الكاتب والاديب خالد الساكت استاذ العربية في كلية الحسين بعمان واول ما نشر لي قصة قصيرة في اذاعة عمان دفعني للهروب من بيت الفلاسفة ال بيت النحاة والادباء والشعراء اي الدراسة في الجامعة للغة العربية وآدابها..

باختصار..
يرى الفيلسوف حسن حنفي انه رغم وجود حالة احباط وضياع ويأس وحيرة في وطننا العربي الا انه توجد شواهد عن امكانية قيام نهضة عربية ثانية تتجاوزالايدولوجيات المختلفة وان الحل الوحيد للخروج من المأزق الحالي هو التحرك الجماهيري للامة لتحقيق اختياراتها وبيدها...

....وانتهت سهرة الفلاسفة..!

Odehodeh1967@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :