facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العجارمة: إضراب موظفي القطاع العام محظور


29-05-2018 08:46 PM

عمون - قال رئيس ديوان التشريع والرأي نوفان العجارمة إن إضراب موظفي القطاع العام محظور ويخالف القانون.

واوضح العجارمة في منشور له عبر صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الانظمة والقوانين التي تمنع الاضراب.

وتاليا الاسباب التي وضحها العجارمة:

١- يخالف نظام الخدمة المدنيةرقم ٨٢ لسنه ٢٠١٣ والذي حظر على الموظف العام الإضراب ، فالمادة (68) منه تحظر على الموظف وتحت طائلة المسؤولية التأديبية الإقدام على ترك العمل أو التوقف عنه دون عذر مشروع يقبله المرجع المختص...

٢ - الإضراب يعتبر بحكم الغياب عن العمل وبالتالي يعامل الموظف العام المضرب معاملة الغائب فالإضافة الى المسؤولية التأديبية فان الموظف لايستحق اجرا عن غيابه ، وهذا ما انتهى اليه الديوان الخاص بتفسبر القوانين والذي أفتى بموجب قراره رقم ٦ لسنه ٢٠١٤ بان المفهوم العلمي والمتعارف عليه للإضراب هو امتناع العاملين لدى صاحب أي عمل عن القيام بالعمل الموكل إليهم من خلال الضغط عليه بتعطيل مصالحه التجارية أو الصناعية أو الخدماتية أو كل ما يتعلق بأنشطة مشروعة بقصد الحصول على حقوق أو مزايا لهم من خلال التوقف عن العمل أو الاعتصام دون إنتاجية أو عدم الــــدوام أو مغــــادرة العمل ، مما يشكل غياباً عن العمل بمفهومه العام..

٣- الإضراب قد يشكل جريمة يعاقب عليها القانون خلافا لاحكام المادة474 من قانون العقوبات ( كما هي معدلة في عام ٢٠١٧) كون الإضراب يشكل اعاقة لتقديم الخدمات العامة و من شانه تهديد الامن الوطني والسلامه العامه .





  • 1 الحباشنه 29-05-2018 | 10:31 PM

    يسعد قلبه مفسر القوانين

  • 2 مواطن أردني 30-05-2018 | 01:01 AM

    الإضراب حق مشروع ويجب دعمه والمشاركة فيه لمّن يستطيع، وهو وسيلة سلمية وحضارية ومشروعة للتعبير عن الرأي والمعارضة وله ضوابطه التي تضمن تقديم الخدمات الأساسية وعدم تهديد الأمن الوطني والسلامة العامة وهذا معروف ومعترف به في كافة الوثائق الدستورية والقانونية الوطنية والدولية ومن غير المفهوم محاولات لي عنق الحقيقة بالإنشائيات لتخويف الناس وسلبهم حقهم المشروع في التعبير والمعارضة. فلتجلس الحكومة إلى الناس وتحاورهم عبر ممثليهم في مجلس النواب والنقابات ولتقنع الناس بما تريد وحمى الله الأردن العزيز.

  • 3 محمد 30-05-2018 | 01:03 AM

    جد... بالله عليك.
    كلامك صحيح اذا كان دافع الاضراب ولدنه.
    اما اذا الاضراب لانه بدنا نحمي البلد من قطع الطريق ومن الحرائم ومن الانحراف الي سببه الضرائب وارتفاع الاسعار . اعتقد انه واجب وطني الاضراب.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :