facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





"يافيّون" في النادي العربي الارثوذكسي: يافا علبال .. والله علبال .. !


عودة عودة
10-07-2018 07:11 PM

تزاحم اليافيون شيبا وشبانا رجالا ونساءا يوم السبت الماضي على ابواب النادي العربي الارثوذكسي في الصويفية ارقى الاحياء العمانية وكأن كل واحد منهم في موعد مع الحبيبة ..والحبيبة هنا هي " يافا" مدينتهم ووطنهم الشخصي..

من مشاهداتي كإنسان اولا وكاتب وصحفي ثانيا.. لم ار اناسا منتمين لمدينتهم مثل اليافيين في هذه المناسبة والتي كانت عرسا يافيا حقيقيا فقد كان"الشوق " الكبير ليافا ليس غير هو الذي لمهم في هذا الجمع الكبير المميز..

لم يفقد اليافيون يوما وعلى مدى 70 عاما من عمر النكبه والى الابد الامل بعودتهم ليافا عروس المدن الفلسطينية وارقاها خاصة شاطئها الجميل الطويل الخلاب وبيوتها الفائقة الجمال وشوارعها الواسعة ودور العلم والثقافة والصحافة والسياسة ومصانعها ومعاملها ومطاعمها وفنادقها ..

المهندس وائل السجدي دلنا ومن خلال خرائطه على اقرب الطرق للوصول الى يافا : من القدس ليافا ومن حيفا ليافا ومن غزة ليافا ومن اللد والرملة الى يافا ومن نابلس ليافا ومن جنين ليافا ومن الخليل ليافا.. واجملها من القدس عاصمة فلسطين الابدية ..

ليافا شأن كبير فجريدة فلسطين التي كانت من اشهر الجرائد العربية انشئت 1911 وقبل الاهرام المصرية.. ويافا لها ميناء كان الاشهر في حوض البحرالابيض المتوسط وحمضياتها (بترول فلسطين الاصفر) من اشهر واجود الحمضيات في العالم وتصدر الى اوروبا والشرق الاقصى والامريكتين الشمالية والجنوبية..

دوما كانت يافا ترد كيد المعتدين عليها تحتمس ونابليون والصهاينة فقد هاجرمنها اهلها بعد حصار طويل دام 4 اشهر واستشهاد الالاف وهي الان الشوكة الكبيرة في حلق العدوالصهيوني..

من اجمل فقرات الحفل الكبيركانت عندما امتشق الدكتور محمد ابو لغد عوده الرنان العريق ليغني وبحرفية عالية بعوده الرنان اغنية محمد عبدالوهاب : أخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد وحق الفدا انتركهم يغصبون العروبة مجد الابوة والسؤددا.. واغنية السيدة ام كلثوم اصبح الان عندي بندقية الى فلسطين خذوني معكم اريد ان اعيش او اموت كالرجال انا مع الثوار انا من الثوار بارودتي صارت هي القضية... وليغني اخيرا ليافا اغنية تراثية اسمها "أنا يافا" تقول : يافا.. البعد طال وانت علبال.. والله علبال ..!

Odehodeh1967@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :