facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الليرة تخرج من نفق الهبوط إلى مرحلة التقلبات الحادة


18-08-2018 03:35 AM

عمون - خرجت الليرة التركية من نفق الهبوط المتواصل خلال تعاملات الأسبوع الماضي لتدخل مرحلة جديدة من التقلبات الحادة ما بين الارتفاع والانخفاض على أثر التصريحات لترتفع مع التصريحات التركية الرسمية ورسائل الطمأنة وتعاود الانخفاض بشدة مع التصريحات الأميركية والتي تتضمن إشارات باستمرار الأزمة.

وبدأت الليرة التركية تعاملات أمس الجمعة على ارتفاعات لتصل لأفضل مستوياتها منذ بدء التراجعات قبل أسبوع عند 5.8 ليرات أمام الدولار لتأتي تصريحات وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين خلال جلسة لمجلس الوزراء في البيت الأبيض التي قال فيها: «هناك المزيد من العقوبات جاهزة للتطبيق في حال رفضت تركيا إطلاق سراح القس اندرو برونسون» لتخفض الليرة على اثر التصريحات إلى 6.15 ليرات أمام الدولار فاقدة قرابة 6% من قيمتها خلال ساعات قليلة وليصل سعر صرف العملة التركية أمام الدينار إلى قرابة 20.5 ليرة.

وجاء الرد التركي سريعا، حيث قالت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، أمس الجمعة إن بلادها سترد على أميركا في حال فرضت عقوبات جديدة.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية عن بكجان قولها: «رددنا بالمثل على العقوبات الأميركية طبقا لقواعد منظمة التجارة العالمية، وسنواصل الرد بالمثل حال تكرارها».

ورفض القضاء التركي أمس الجمعة التماسا ثانيا للإفراج عن القس الأميركي أندرو برونسون ويأتي الرفض التركي بعد ساعات من تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب أشار فيها إلى أن أميركا لن تتعرض لضغوط نتيجة استمرار احتجاز القس الأميركي.

ثقة المستهلك تتراجع

تراجع مؤشر ثقة المستهلك في تركيا خلال الشهر الجاري وفقا لهيئة الإحصاء التركية إلى أدنى معدلاته خلال 2018 ليتراجع من 73.1 نقطة في يوليو إلى 68.3 نقطة في أغسطس هابطا 6.6% في أسبوعين فقط.

وانخفضت جميع مكونات المؤشر خلال أول 15 يوما من شهر أغسطس مقارنة بالشهر السابق، حيث تراجع المؤشر الذي يقيس توقعات الأسر التركية بشأن الوضع المالي للبلاد، من 92 نقطة في يوليو إلى 85.5 نقطة. كما تراجعت التوقعات بشأن الوضع الاقتصادي العام في تركيا، حيث انخفض مؤشرها من 96.3 نقطة في يوليو إلى 88.3 نقطة بمنتصف الشهر الجاري.

ردود فعل عالمية

وتشهد الأحداث في تركيا ترقب واهتمام عالمي كبير، حيث قالت وزارة الخارجية الصينية أمس الجمعة إن بكين تعتقد أن تركيا لديها القدرة على تجاوز الصعوبات الاقتصادية العابرة، مضيفة انها تأمل في أن تحل الأطراف المعنية خلافاتها عبر الحوار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لو كانغ في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة إن الصين تدعم توقيع شركات صينية وتركية على مشروعات تعاون وفقا لقواعد السوق.

في المقابل، استبعد المتحدث الصحافي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن يتطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم السبت إلى موضوع الدعم المالي لتركيا. وردا على سؤال بهذا الشأن، قال بيسكوف للصحافيين أمس الجمعة: «لا أعتقد ان الموضوع سيكون على طاولة البحث بين بوتين وميركل». وأضاف بيسكوف: «أن هذا الموضوع يتعين بحثه مع تركيا، لأنه لا يمكن مناقشته بدون أنقرة».

42 % زيادة بأعداد السياح اللبنانيين لتركيا

أصبحت تركيا مقصدا لعدد قياسي من السياح اللبنانيين، منذ بداية 2018 وحتى الشهر الجاري. ويفضل اللبنانيون تركيا كوجهة سياحية، وغالبا ما يرحبون بتكرار السفر إليها أكثر من مرة ومقارنة بعام 2017 فإن نسبة التوافد اللبناني إلى تركيا ارتفعت بنسبة 42% العام 2018، بحسب ما أكدته رئيسة مصلحة الأبحاث والدراسات العلمية في الطيران المدني اللبناني، أنجال عواد بحسب تقرير لوكالة الأنباء التركية الرسمية الأناضول.

وأشارت إلى أن عدد الرحلات اليومية خلال أغسطس 2018 تتراوح بين 29 و44 رحلة بين قادمة ومغادرة من وإلى تركيا.

وقالت: استنادا الى بيانات الإحصاء، فإن تركيا هي الوجهة الأساسية بالنسبة إلى عدد الركاب المغادرين من مطار بيروت تليها إمارة دبي.

ولفتت عواد إلى أن العروض المغرية والأنشطة الترفيهية، التي تختارها مكاتب السفر، تلعب دورا كبيرا في جذب السائح إلى تركيا، خصوصا إذا كانت التكلفة المادية للرحلة لا تتجاوز 500 دولار مقابل تمضية 6 أو 7 أيام.

أسباب عديدة وراء تفضيل اللبنانيين للسفر إلى تركيا، أبرزها عدم وجود تأشيرة دخول (فيزا)، وتقديم مكاتب السفر اللبنانية عروضا مغرية.
رويترز.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :