facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المدد السياسي الذي انتظرناه


د. عاكف الزعبي
23-09-2018 02:58 PM

منذ سنوات وأزمة الاقتصاد تراوح مكانها ، والانفراج لا زال يسير على مهله ، واصرارنا على ما نحن عليه نقارب الاصلاح الاقتصادي بأدوات اقتصادية وكأن السياسة وهي الأصل لا علاقة لها بالموضوع .

بالامس لمعت بارقة الامل واضاء مطبخ صنع القرار الضوء الأخضر أمام محركات السياسة لتقود الاصلاح بعمومه السياسي والاقتصادي . تأخرنا عدة سنوات لكن التأخر خير من عدم الوصول .

دقة الظرف تقتضي ادارة الاصلاح السياسي على نحو صحيح أولاً وفعال ثانياً وسريع ثالثاً . أما عناوين الاصلاح فهي ما تم اعلانه : قانون الانتخاب ، وقانون الاحزاب ، وقانون اللامركزيه .

قانون الانتخاب بحاجة لان يكون اوسع تمثيلاً ، وأعدل نسبيةً ، واقدر على مكافحة المال السياسي ، والاهم ان يتضمن حصة وافرة للاحزاب .

وقانون الاحزاب لا بد وان يسهل عمل الاحزاب ، ويقدم لها الدعم المالي ، ويفتح امامها ابواب المشاركه ، والاهم هيكلة بنائها لتأهيلها لحصة نيابية وافره .

أما اللامركزية فالافضل تعليق التجربة لمزيد من الدراسه أو العودة بها الى اصلها . البلديات هي أصل الادارة المحلية تغولت عليها وزارة البلديات ومسحت دورها . وفي ظل اللامركزية سوف تُنهي وزارة الداخلية ما تبقى من الادارة المحليه .

اللامركزية بالصيغة الاردنية سوف تدخل الادارة الحكومية في نزاع تنظيمي وازدواجية تشريعية وحلقة ادارية مفرغه . ما نحتاجه في الاردن تفويض صلاحيات في مركز المؤسسات وبين المركز والفروع لا اكثر.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :