facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الرقم الزراعي بين النقابة والوزارة ودائرة الاحصاءات


د. عاكف الزعبي
07-10-2018 12:20 PM

أهمية الرقم للزراعة بمثل اهميته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لأي قطاع اقتصادي . فهو الذي يصف واقع القطاع ، ويؤسس للتخطيط الدقيق لمستقبله ، ويزيد على اهميته للقطاعات الاخرى انه يحسن ويمتن الخطاب الزراعي الذي طالما افتقر الى القدر الكافي من حجة وقوة الرقم الاقتصادي اللتين تمتلكهما القطاعات الاقتصادية الاخرى .

لحسن الحظ انه لا تزال لجنة الخبراء الزراعية التي تشكلت كهدف من اهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2002-2010 تمثل الرابط الاساسي للتعاون بين وزارة الزراعة ودائرة الاحصاءات العامة للنهوض بالرقم الزراعي دقة وشمولية على طريق تطوير مستوى البيانات المتعلقه بقطاع الزراعه .

يعتبرالتعداد الزراعي الذي تجريه دائرة الاحصاءات العامة هو واحد من الروافع الرقمية لقطاع الزراعه مثله مثل النشرة الاحصائية الزراعية السنويه ، والكتاب الاحصائي السنوي ، والمسوحات والتعدادات الزراعية الوطنية الاخرى التي تنفذها الدائره .

نقابة المهندسين الزراعيين وبرعاية من وزارة الزراعة ممثلة بمعالي الوزير عقدت في الاسبوع الماضي جلسة نقاشية خاصة لمناقشة التعداد الزراعي لعام 2017 الذي نفذته دائرة الاحصاءات العامة وعاونته في تنفيذه المديريات الميدانية للوزاره. وكانت مناسبة للاطلاع على ارقام يفترض انها الاحدث والأدق للجوانب الاساسية لقطاع الزراعه .

الارقام كعادتها حّمالة اوجه وتفاسير مختلفة ما اثار نقاشات هامه حول العديد من الارقام من بينها عدد الحيازات الزراعية والحائزين الزراعيين ، والفئات المساحية للحيازات والحائزين ، والمساحات المستغله والمزروعة منها بانواع الزراعات المختلفه ، ومثلها الحيازات الحيوانيه . وقد اثارت الارقام شجوناً زراعية رقمية لجوانب لا تزال تبحث عن تعريف وجوانب اخرى لاستكمال رحلة التحديد .

لا يزال قطاع الزراعة يبحث عن تعريف للمزارع وعن تعريف شامل للعاملين في قطاع الزراعه ، وعن تحديد للانتاج الزراعي والانتاج الغذائي ، وعن تحديد للمكون الزراعي في الصناعات الزراعية والصناعات الغذائيه . وعن تحديد للانشطة الاقتصادية التي تتكامل مع الانتاج الزراعي للخلف والامام ( قبلياً وبعدياً ) .

جهد دائرة الاحصاءات ووزارة الزراعة وتعاونهما ضروري للسير في تطوير الرقم الزراعي الذي نحتاجه لخدمة قطاع الزراعه . وقد احسنت النقابة عندما دعت لهذه الندوه واقترحت عقد لقاء آخر لاستكمال استنطاق الارقام ومناقشة مؤشراتها ومعانيها.




  • 1 م زراعي 07-10-2018 | 02:37 PM

    اسمحلي معالي الوزير اين الارقام الصحيحة ولماذا في عهدك لم تؤسس لقاعدة البيانات صحيحة وانت خبير تسويق؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :