facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القومي دوديتش يفوز بالمقعد الرئاسي لصرب البوسنة


08-10-2018 08:42 AM

عمون- فاز القومي ميلوراد دوديتش مساء الأحد بالمقعد المخصّص للصرب في انتخابات المجلس الرئاسي لجمهورية البوسنة والهرسك المؤلف من ثلاثة مقاعد يتقاسمها صربي وبوسني وكرواتي.

وأعلنت لجنة الانتخابات بعد فرز 43% من الأصوات أنّ المرشح القومي حصل على 55% من الأصوات مقابل 42% لمنافسه مرشح الوسط ملادين إيفانيتش.

أما عن المقعد المخصّص للبوسنيين (مسلمين) فقد حصل مرشح "حزب العمل الديموقراطي" (محافظ، اكبر الاحزاب البوسنية) شفيق ظافروفيتش على 38% من الأصوات.

بالمقابل فاز بالمقعد الرئاسي المخصص للكروات مرشح الحزب الاجتماعي-الديموقراطي زليكو كوزميتش بحصوله على 49% من الأصوات مقابل 38% من الأصوات حصل عليها منافسه اليميني القومي دراغان كوفيتش.

وتتألّف جمهورية البوسنة والهرسك من كيانين سياسيين هما "جمهورية صرب البوسنة" و"الفدرالية الكرواتية-المسلمة" يتولى كل منه إدارة شؤونه الداخلية من أمن وتعليم واقتصاد، في حين أن المجلس الرئاسي الثلاثي الذي يجسد وحدة الدولة يتولى حصراً النظر في المسائل المتعلّقة بالسياسة الخارجية والدفاع.

والنظام السياسي المعقد في البلد الساحلي المطل على البحر الأدرياتيكي ناتج عن تسوية الصراع الدامي بين البوسنيين المسلمين والصرب الأرثوذكس والكروات الكاثوليك بين عامي 1992 و1995. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :