facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إطلاق مشروع متحف الآثار في مأدبا


09-10-2018 03:39 PM

عمون- أطلق اليوم الثلاثاء مشروع متحف الآثار في مأدبا، وهو مشروع مشترك أردني إيطالي أميركي يهدف لإنشاء متحف أثري جديد في مدينة مادبا.

وأقيم حفل الاطلاق برعاية العين الدكتور طلال ابو غزالة وحضور مساعد مدير عام دائرة الآثار علي الخياط، وممثل السفارة الإيطالية في عمان فيدريكو فيديتش، ومدير المركز الأميركي للأبحاث الشرقية باربرا بورتر.

وعرضت نتائج السنوات الثلاث الأولى من العمل في الموقع، كما تم عرض رؤية التصميم الجديد من المهندسين المعماريين في شركة ستديو ستراتي بروما والذي سيعرض مجموعة من الآثار والتحف من جميع المناطق ليصبح نقطة مركزية لتبادل المعرفة وتطبيق الجذب السياحي للمدينة.

وقدم عدد من الباحثين لمحة عن ترميم المنازل الأردنية القديمة من العصر العثماني والذي تم تنفيذه باستخدام تقنيات خاصة لإعادة إنتاج الطوب الطيني للبناء.

ويهدف المشروع إلى الوصول إلى أكبر عدد من المهتمين في كل من قطاعي الأعمال والسياحة اضافة لأصحاب العلاقة؛ مثل الشركات الأجنبية الخاصة والمحلية وزيادة الاهتمام بالقطاع الخاص الأردني، حيث لا يقتصر فقط على وكالات السفر بل على الشركات الايطالية والأميركية العاملة في قطاعي البناء والتجارة بالاردن، إضافة إلى الشركات الأردنية المحلية العاملة في مدينة مأدبا لتحقيق الهدف من بناء المتحف.

وأشار معنيون إلى أن إطلاق المشروع من ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي في عمان، كان مهما لعرض العمل الذي تم إنجازه في مدينة مأدبا، والأعمال المستقبلية التي لها دور كبير في تعزيز الاقتصاد المحلي والتدفق السياحي المخطط له للمنطقة بأكملها.

وبدأ المشروع في المتنزه الأثري غرب مدينة مأدبا عام 2016، بهدف بناء متحف أثري شامل وجديد في المدينة تحت إشراف كل من جامعات لاسيرا، وبيروجيا، وروما سابينزا، وجانون، بتمويل ودعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومشروع التراث الثقافي المستدام من خلال إشراك المجتمعات المحلية عام 2017 الذي تم استضافته في المركز الأميركي للأبحاث الشرقية. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :