facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





السينما الفلسطينية .. المتاعب كثيرة .. !


عودة عودة
17-10-2018 10:37 AM

استضافت لجنة فلسطين ولجنة السينما والمسرح في رابطة الكتاب الاردنيين مساء الاثنين الماضي المخرجة السينمائية الفلسطينية إمتياز المغربي وبحضور نوعي من الفنانين والمسرحيين والشعراء والكتاب..

وجرى عرض ومناقشة 3أفلام قصيرة هي : "موت مؤجل ".. و" إعتقال" ..و" قافية النكبة " وبدون دعم مالي داخلي او خارجي وجرى تصويرها بالهاتف الخلوي واخراجها من قبل المخرجة المغربي نفسها ونالت عن فيلمها "موت مؤجل "جائزة مهرجان الاسكندرية السينمائي..

وتحدثت الافلام الفلسطينية القصيرة الثلاث عن معاناة الشعب العربي الفلسطيني رجالا ونساءا واطفالا في وجود وقهرالاحتلال على مدى اكثر من 70 عاما منذ العام 1948 وحتى الان جرى فيها القتل والتدميرللقرى والسجن والنفي وتكسير العظام وممارسات وحشية اخرى كثيرة..

وبينت المخرجة المغربي ان الجهات الداعمة ماليا "للفن السابع" اي السينما للافلام المشاركة في المهرجانات تشترط ان لا يساء في الفيلم الى اسرائيل وهذا الشرط القاسي يدفع الكثير من السنمائيين الفلسطينيين عدم المشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية

جمهورالحضور تفاعلوا مع الافلام الثلاثة اثناء عرضها فقد علا صوت بعضهم بالبكاء عندما انفجر لغم تركه الاحتلال في العراء فيطال طفلا وكما يبدو طفلا فلسطينيا ابلغه الطبيب بانه قد يشفى بنسبة 5فى المئه وارادت المخرجة المغربي ان تؤكد على ان مشكلة المخلفات لجيش العدو الاسرائيلي قائمة ومستمرة ولم يابه بها على الرغم من المناشدات الفلسطينية والدولية..

مقدمة الفيلم كانت لقائين مع الشاعرالراحل رجا سمرين والشاعرة مريم الصيفي تحدث سمرين عن قريته "كالونيا " والشاعرة الصيفي عن قريتها "الولجة’ وهما قريتان مقدسيتان محتلتان منذ العام1948 وحتى الان مؤكدين على حقهما ونسلهما في العودة اليها وفي وقت قريب..

وكان الزميل عليان عليان رئيس لجنة فلسطين والزميل مجدي التل رئيس لجنة السنما والمسرح في رابطة الكتاب الاردنيين قد رحبا بالمخرجة السينمائية المغربي وجميع السينمائيين والكتاب الفلسطينيين والعرب والدول الصديقة..

Odehodeh1967@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :