facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العقبة: اختتام مؤتمر النقل شرق الأوسطي


27-10-2018 02:44 PM

عمون- اختتم مؤتمر النقل شرق الأوسطي الخامس عشر أعماله امس في العقبة والذي نظمته شركة ميناء حاويات العقبة بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومشاركة 20 خبيرا في مجال النقل واللوجستيات يمثلون 15 دولة.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة في مؤتمر صحفي نظمه المركز الإعلامي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بحضور مفوض الاستثمار في السلطة الدكتور عماد حجازين: إن منظومة الموانئ التي تم إنشاؤها تعزز تنافسية العقبة في مجال الصناعة واللوجستيات، وتطوير مدينة العقبة وتحويلها إلى بوابة لوجستية لأنماط نقل متعددة الوسائط على مستوى الشرق الاوسط.

وأضاف أن هذه المنظومة سترفع من القدرة الاستيعابية للموانئ الأردنية وتعظيم قدرات المنطقة اللوجستية، وتضع العقبة كمقصد عالمي ومركز جذب سياحي واستثماري، وواجهة للأعمال على البحر الأحمر.

وبين ان المؤتمر سعى للحصول على الخبرات العالمية والاطلاع على التجارب العالمية وافضل الممارسات بهذا المجال والتشبيك بين جميع الجهات المشاركة محليا ودوليا من كلا القطاعين العام والخاص والتعرف على اهم التحديات المستقبلية بهذا القطاع وامتلاك القدرات اللازمة لمواجهة تلك التحديات وتطوير منظومة النقل واللوجستيات.
ونوه الشريدة الى ان السلطة بدأت قبل عدة اشهر بالتحول في عمليات الموانئ لجعلها منظومة موانئ ذكية رقمية محوسبة بالكامل لزيادة الفاعلية وتخفيض الكلف المادية والمدد الزمنية المطلوبة للاجراء ما يحقق الفائدة للتجار والمستثمرين.
وقال ان المفاوضات بين الحكومة الاردنية والعراقية تجري بشكل مكثف حاليا للبدء بمد انبوب النفط العراقي من البصرة الى العقبة للتصدير عبر مينائها، متوقعا ان يتم تصدير مليون برميل يوميا من النفط الخام العراقي عبر العقبة مع ما يمثله ذلك من عوائد اقتصادية مساندة للاقتصاد الوطني.

وقال وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي سمير مراد ان البيئة الاسثمارية في المملكة تعد الافضل حاليا على مستوى الاقليم بفعل عدة عوامل، اهمها الأمن والأمان والموقع الجيوساسي للمملكة، وارتباط الاردن باتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة الاميركية وتطبيق قواعد المنشأ.

وزاد ان تنظيم مثل هذه المؤتمرات هو خطوة في الاتجاه الصحيح لوضع العقبة على خارطة التجارة العالمية، وان مشاركة صندوق الاستثمار التابع للضمان الاجتماعي يمثل فرصة نوعية للاطلاع على التجارب والخبرات العالمية وفتح فرص جديدة للصندوق للاستثمار بها. الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة ستيفن يوجالنجام، قال: ان ميناء الحاويات يعمل حاليا على مناولة حوالي 850 الف حاوية سنويا، ويمكنه مناولة أكثر من مليون و 200 الف حاوية نظرا لأن المعدات التي يضمها الميناء قادرة على التعامل مع هذه العدد من الحاويات.
واوضح ان طول رصيف الميناء الحالي البالغ الف متر قادر على التعامل مع كافة انواع البواخر، ويمكنه ايضا افراغ حمولاتها في فترة زمنية لا تتجاوز خمسة ايام، ويشكل ميناء الحاويات محطة اقتصادية مهمة في العقبة من خلال تعزيز حركة الواردات والصادرات عن طريق ربط العقبة بمختلف دول العالم في منظومة برية متكاملة تمتاز بالتنافسية والدقة والسرعة في الانجاز .
واضاف " ان انعقاد هذا المؤتمر في العقبة يؤكد اهميتها الاستراتيجية والجغرافية لتوسطها العالم، مشيرا الى ان ميناء حاويات العقبة ادخل تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة في كافة اجراءاته ما ادى الى ان يكون الميناء احد اهم ثلاثة موانئ مطلة على البحر الاحمر.
وناقش المؤتمر على مدى يومين، احدث التطبيقات التقنية في سلسلة النقل البحري.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :