facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التمويل الدولية تقدم تمويلا إسلاميا لمحطة طاقة رياح جنوب المملكة


06-11-2018 06:03 PM

عمون - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، يوم الثلاثاء، عن ترتيبها لحزمة تمويل إسلامي قيمتها 80 مليون دولار لتمويل بناء مزرعة رياح جديدة في جنوب الأردن بالقرب من مدينة الطفيلة، فيما يعد أحدث جهود المؤسسة لتعزيز نمو قطاع الطاقة المتجددة في المملكة. وقال بيان المؤسسة، وهي عضو مجموعة البنك الدولي، ان شركة أبور للطاقة، وهي مشروع مشترك لمجموعة زينل الدولية وشركة إيميا للطاقة ستعمل على بناء مزرعة أبور للرياح التي قدراتها حوالي 75ر51 ميغاواط عند اكتمالها.
وتشمل حزمة التمويل المخصصة للمشروع قرضا بقيمة 28 مليون دولار تقدمه مؤسسة التمويل الدولية من حسابها الخاص، وقروضا موازية يقدمها البنك الإسلامي للتنمية.
ونظمت مؤسسة التمويل الدولية هذه التعاملات على شكل إجارة تمويلية إسلامية، وهي الإجارة الأولى من نوعها في قطاع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث وفرت المؤسسة مبادلات سعر الفائدة لكامل حزمة التمويل. وقال ممثل مجموعة زينل الدولية، عمران محمد علي، "مع استمرار ارتفاع الطلب على الطاقة في الأردن، ثمة حاجة ملحة لتوفير موارد جديدة لها. بعد تطوير موارد لتوليد 373 ميغاواط من الطاقة التقليدية في البلاد، تستمر مجموعة زينل بإثبات التزامها في الأردن عبر العمل مع شريكتها إيميا للطاقة لتطوير مزرعة أبور للرياح التي ستعزز قدرة البلاد في مجال الطاقة المتجددة وستساهم في تحسين أمن الطاقة وخفض تكلفة الكهرباء للمستهلكين".
وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة "نركز على الاستمرار في تنويع موارد الطاقة، وقامت مؤسسة التمويل الدولية بدور أساسي في المساعدة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة ونتطلع إلى الاستمرار في هذا العمل".
وبحسب البيان، فقد اضطلعت مجموعة البنك الدولي خلال العقدين الماضيين بدور أساسي في قطاع الطاقة في الأردن من خلال أعمال التفكيك ومن ثم الخصخصة عبر تقديم الدعم التنظيمي والتمويلي. كما استثمرت مؤسسة التمويل الدولية حوالي 300 مليون دولار في 13 مشروعا، الأمر الذي مهد الطريق لاستثمارات حوالي مليار دولار من القطاع الخاص في مجالي توزيع وتوليد الطاقة في الأردن.
وقال مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤيد مخلوف "إن قطاع الطاقة الأردني يسير على طريق ثابت نحو الإصلاح. ويشكل دعم مشاريع الطاقة المتجددة وفتح المجال للاستثمارات الخاصة في القطاع عاملين أساسيين لعملنا في الأردن والمنطقة".
وأضاف أن المؤسسة ملتزمة بدعم هذا القطاع وتكرار تجارب النجاح التي حققتها في قطاع الطاقة الشمسية وتشجيع القطاع الخاص على حشد المزيد من الاستثمارات.
وتقود مؤسسة التمويل الدولية الجهود التي تبذلها الصناعة للحد من المخاطر التي يمكن أن تشكلها مزارع الرياح على الطيور في الممر فوق الأردن، وهو مسار هجرة مهم للعديد من أنواع الطيور. وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الجهات المعنية، بما في ذلك العديد من مشغلي محطات الرياح من القطاع الخاص، على دراسة وتقييم الآثار السلبية المحتملة لمحطات الرياح على التنوع البيولوجي في المنطقة والاتفاق على تدابير منسقة للتخفيف منها.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :