facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منتدون يدعون للتعرف على الاسباب النفسية والطبية لعلاج مرضى السرطان


13-11-2018 05:48 PM

عمون - أكد منتدون ان العوامل النفسية الشخصية والمجتمعية الناجمة عن الضغوط الاجتماعية والاقتصادية من الاسباب والأسس المهمة في تشخيص وعلاج مرض السرطان.
واضافوا خلال ندوة علمية نظمها مركز الملكة رانيا العبدالله للدراسات التربوية والنفسية في جامعة مؤتة الثلاثاء بعنوان " الاسس النفسية والطبية لتشخيص وعلاج مرض السرطان " بحضور مندوب رئيس الجامعة عميد كلية العلوم التربوية الدكتور فؤاد الطلافحة ان التغلب على الضغوط النفسية والحياتية والتمتع بالإرادة والامل احد اهم عوامل تحدي المرض وعلاجه.
وقالت مديرة المركز الدكتورة وجدان الكركي: ان الندوة تأتي من حرص الجامعة والمركز للانفتاح على المجتمع المحلي والتعرف على ابرز القضايا والمشاكل التي تواجهه لتشخيصها مع اصحاب الاختصاص ووضع الحلول المناسبة لها.
وقال نائب عميد كلية الصيدلة الدكتور فاخر العاني: لكل منا دور في مساندة مرضى السرطان من اطباء ومجتمع محلي وممرضين وجمعيات خيرية ضمن منظومة تشاركية".
وعرض مدير صحة الكرك الدكتور زكريا النوايسة لمراحل المرض وطرق الشفاء، خاصة المراحل الاولى التي تعتمد على التشخيص المبكر وضرورة عمل فحوصات دورية وعدم الاحساس بالخوف والتوتر والقلق لأنها من العوامل المساعدة على الاصابة وعدم الاستجابة للعلاج.
ونفى النوايسة ان تكون محافظة الكرك من اكثر المحافظات انتشارا للمرض، مبينا ان جميع المراكز والبحوث العلمية تجتهد لاكتشاف العلاج، وان الاردن حقق تقدما على مستوى الشرق الاوسط.
واشارت الدكتورة ديما محاسنة من كلية التمريض الى دور مجموعات الدعم مثل مجموعة سند في تسهيل عملية علاج مرضى سرطان الثدي في الاردن، مثلما قدمت الدكتورة دعاء العدوان من الجمعية الاردنية لعلم النفس ورقة بعنوان "علاجي يعتمد على نفسي"، مبينة اهمية التحلي بالشجاعة والصبر وتجاوز الضغوط النفسية والعصبية.
واشتملت الندوة على عرض فيديو بعنوان "مبادرة ارادة روح ".
وفي نهاية الندوة، وزع الطلافحة الدروع والشهادات التقديرية على عدد من السيدات والجمعيات المبادرات والفعاليات الداعمة.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :