facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الدولة تستهلك نخبتها الرسمية


د. عاكف الزعبي
09-12-2018 08:22 PM

حكومة بعد اخرى تصبح مهمة مركز القرار في انتقاء رئيس للحكومة من بين شخصيات النخبة الرسمية اكثر صعوبه .

لا تلتفت قيادة الدولة لمهمة صناعة رجال سياسة وحكم ودولة تُسند اليهم قيادة مؤسساتها وبناء الصفوف التالية من ساسة وقادة المستقبل .

لم يعد مركز القرار يتردد في الزج بنخبته الرسمية على ندرتها لمواقع القيادة وزراء ورؤساء للحكومة دون تأهيل كاف لها وقبل اوانها .

الاختيار من خارج النخبة الرسمية يضعفه فقر الحياة الحزبيه ، وتكتنفه كل الاخطاء التي تنطوي عليها الطريقة التقليدية لتشكيل الحكومات .

حتى بعد تشكيل الحكومة يتم افساح المجال امام مؤسسات اخرى لتتمدد على صلاحياتها ، ثم تترك عرضة لاثار الخلافات في وجهات النظر بين الجهات السيادية المختلفه .

صار تغيير الحكومات لا يعني شيئاً لأحد لانه لا يحمل فائدة ولا تغييراً . عاد بلا طائل في ظل النهج القائم لتشكيل الحكومات والافتقار لشخصيات مؤهلة للحكم .

كم بقي من رجال النخبة الرسمية اليوم ؟ فمن يتمتعون بتأهيل كاف لترؤس الحكومة لايتجاوز عددهم اليوم اصابع اليد الواحده ، وقد لا تجتمع فيهم جميعاً ما يكفي من الخبرات السياسية والاقتصادية والادارية والكاريزما الشخصيه الكافيه .

هؤلاء ينتظر كل منهم دوره للاستهلاك في مطحنة الحكم رئيساً لحكومة قادمه . ولا شيىء غير ذلك ان استمر النهج على حاله في ظل إفقار بناء القيادات وطريقة متخلفة في تشكيل الحكومات .

بعد كل الذي يحصل أما آن الاوان للاصلاح السياسي وتغيير النهج ؟ حقاً غريب هذا الذي يجري ولا يزال في بلدنا .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :