facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إطلاق إسم العاصمة الكازاخية أستانا على أحد شوارع عمان


20-12-2018 02:58 PM

عمون- إفتتح أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة وحاكم مدينة أستانا الكازاخية بخيت سلطانوف ، شارع "أستانا" الكائن في منطقة زهران حي عبدون الجنوبي .

وقال الشواربة " إن عمّان تتشرف بإطلاق اسم مدينة "أستانا" على هذا الشارع ، بالتزامن مع الذكرى الـ 25 للعلاقات الدبلوماسية بين الأردن وكازاخستان ، وهي مناسبةٌ متجددةٌ تعكسُ متانةَ الصلاتِ التاريخيةِ والمعاصرةِ بين شعبينا وعمقَ العلاقاتِ بين البلدين الصديقين .

وأكد على روحِ التعاونِ والتوافقِ والرؤى والقيم المشتركةِ التي تجمعُ جلالةِ الملكِ عبدالله الثاني وفخامةَ الرئيسِ نور سلطان نزارباييف في العمل من أجل تحقيق السلام في العالم ، متمثلا بمنح " جلالة الملك عبدالله الثاني في (تشرين أول 2017) جائزة نزارباييف الدولية للمساهمة في الأمن ونزع السلاح النووي" والتي تمنح للمرة الأولى ، تقديرا لجهوده ومساعيه المستمرة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وتابع الشواربة " ونحن نستذكر التعاونِ بين مدينتي عمّان وأستانا، فقد كان لي شرف المشاركة في حضور افتتاح الشارع الذي يحملُ اسمَ الراحل العظيم المغفور له جلالة الملكِ الحسينِ بن طلالِ بموقعه المميزِ في استانا تقديرٍا لمكانته وسيرتِه وإنجازاتِه وآثارِه .

واكد أن عمّان ستظلُ فخورةً بحملِ إسمَ زعيمِ الأمةِ الكازاخيةِ فخامةَ الرئيسِ نور سلطان نزارباييف على أحد شوارعِها الرئيسيةِ ، تعبيراً عن احترامِنا لما يحققهُ فخامتهُ من إنجازاتٍ عظيمةٍ في مختلفِ المجالاتِ الإقليميةِ والدولية، وتقديراً للعلاقاتِ المميزةِ التي تجمعُ البلدين الشقيقين في كافةِ المجالاتِ الثقافيةِ والاقتصادية، ومنها إعلانُ التوأمةِ بين عمّان وأستانا عام 2005.

وقال حاكم استانا إن أحتفال شارع أستانا يأتي تتويجا للعلاقات التاريخية بين البلدين بمناسبة مرور 25 عام من التعاون المشترك لما فيه مصلحة البلدين ، مضيفا ان العلاقات بين البلدين قائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين الطرفين .

وأشار الى إطلاق مدينة أستانا إسم الراحل الملك حسين بن طلال طيب الله ثراه على أحد شوارعها الحيوية ، وإطلاق شارع آخر بإسم مدينة عمان بإعتبارها من أقدم المدن التاريخية ، مثمنا تسمية أمانة عمان أحد أهم شوارعها بإسم الرئيسِ نور سلطان نزارباييف .

وشارع أستانا يمتد من تقاطع شارع الهاشمين وصولا الى شارع الامير هاشم في عبدون وهو إمتداد لشارع الأمويين ، ويتكون من ثلاث مسارب لكل إتجاه ، وبعرض 30 متر .

وقدمت فرقة أمانة عمان للفنون الشعبية وفرقة ناز وخورخيت الكازخية خلال الحفل الذي قدمه الإعلامي مجحم العدوان عدد من العروض الفنية والرقصات التراثية المشتركة للبلدين الصديقين . وحضر حفل إلاطلاق السفير الكازاخي في عمان عظمات بيردياي ، ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وأعضاء مجلس أمانة عمان والمفتش العام ونواب مدير المدينة ، والمدراء المعنيين .

وكان أمين عمان التقى صباح اليوم حاكم مدينة أستانا والوفد المرافق ، والسفير الكازاخي في عمان عظمات بيردياي ، وأعرب عن إعتزازه بعلاقات التعاون التي تربط العاصمتين والتي أرسى دعائمها جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس نورسلطان نزارباييف.

وبدوره أعرب حاكم أستانا عن تطلعه الى مزيد من التعاون الذي يخدم الصالح العام بين العاصمتين في مجالات تبادل أنشاء مراكز ثقافية ، وزيادة عدد السياح ، وتسيير رحلات جوية مباشرة بين المدينتين .

وأتفق الطرفان على إنشاء لجنة عمل مشتركة من المدينتين تضم ممثلين عن القطاع الخاص من غرف الصناعة والتجارة لدراسة وتعزيز فرص الاستثمار المشترك في كلا العاصمتين ، كما وجه حاكم أستانا الدعوة لأمين عمان لزيارة مدينة استانا في الصيف المقبل.

كما زار سلطانوف معرض "شوف عمان " واستمع من الشواربه الى شرح حول المجسم الذي يقدم صورة شمولية لمدينة عمان بتضاريسها ومعالمها الحضارية والسياحية .

يذكر أن مدينتي عمان وآستانا ترتبطان باتفاقية توأمة جرى التوقيع عليها في عام 2005م برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس جمهورية كازاخستان نورسلطان نزار باييف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :