facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شراكة تنموية بين الوطني للبحوث الزراعية ونهر الأردن


29-12-2018 11:32 AM

عمون - أقام المركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال مركز المفرق للبحوث الزراعية/ مشروع التنمية الإقتصادية الريفية والتشغيل / محور المدارس الحقلية والتصنيع و بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن ورشة تشاركية لتقديم المنح الفردية والجماعية لأفراد المدارس الحقلية والتصنيعية في عام 2018
وقال المهندس بطرس الكواليت مدير مركز المفرق للبحوث الزراعية أن المركز الوطني النافذة التنموية للمشاريع الإنتاجية في محافظة المفرق من منطلق المسؤولية المجتمعية مع المجتمع المحلي والتشبيك مع جميع القطاعات لتحقيق النمو الزراعي الإقتصادي للأسر الريفية.

وأكدت الدكتوره عفاف العظامات باحثة في مديرية بحوث البستنة و احد افراد فريق عمل المشروع في المحافظة ان أهمية هذة الورشة التنموية التشاركية جاءت من توجيهات عطوفة مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد و ذلك من خلال مساندة الأسر الريفية ودعمها لتوفير أرضية خصبة لسيدات المنطقة لإقامة مشاريع إنتاجية تعكس الوضع المعيشي للأسر مصحوبة بالمتابعة الحثيثة من المركز للمشاريع ولا سيما الزراعية منها بما يسهم بتحقيق عجلة التنمية المستدامة.

وأشارت د. العظامات أن المشروع إستهدف مناطق تعتبر نائية و يعد بعضها جيوبا للفقر لبعدها عن مركز المحافظة، منوهتا إلى أن المشاريع ستشمل العديد من الزراعات الريفية مثل النباتات الطبية والعطرية ،الزيتون، الخيار البيبي ... و غيرها إضافة للصناعات الغذائية مثل المربيات والمخللات وغيرها
وأشار السيد أحمد الخوالدة من مؤسسة نهر الأردن من خلال الورشة أن السقف الأعلى للمنحة الفردية هو 1500 دولار، والمنحة الجماعية 3000 دولار.

وأعرب الخوالده عن ارتياحة للجهود البحثية العلمية التي يقوم بها كوادر المركز الوطني في المدارس الحقلية من خلال تأهيل وإعداد سيدات قادرات على خلق فرص عمل منزلية و تمكينهن من إدارة المشاريع وتوسيع نطاق التشاركية من خلال المشاريع الجماعية والمتابعة الحثيثة من كوادر المركز الوطني.

في نهاية الورشة التشاركية تم تسليم النماذج للحصول على المنح بحضور 50 سيدة من مختلف المدارس المنفذة في محافظة المفرق كما تم ايضا تعبئة الطلبات من السيدات المهتمات بالحصول على منح حيث بلغ عدد الطلبات المقدمه 15 طلب لمنحة جماعية تشارك فيها اكثر من 40 سيدة .... في خطوة تنفذ لاول مرة في مشروع التنمية الاقتصادية الريفية و التشغيل /محور مدارس المزارعين الحقلية و التصنيع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :