facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




برلمان بلا قبة داخل السجن .. ومبدعون خلف القضبان


31-12-2018 06:36 PM

عمون - عبدالله مسمار - يقف خلف قضبان السجن وينظر للعالم عبر نافذة زنزانته ولا يجد إلا الصحراء من حوله، هذا حال مبدعي مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء.

حالهم هذا لم يمنعهم من الإبداع وإظهار مهاراتهم وثقافتهم وما اكتسبوه من خبرة خلال توقيفهم، فقدموا مسرحا نفتقد مهارته خارج القضبان.

يروون في مسرحهم المتواضع قصصا ربما عاشها بعضهم، وتحاكي ما مر به الآخرون، هكذا نجحت مديرية الأمن العام بصناعة مبدعين جدد.

والأهم في مسرح المساجين هذا أنهم يقدمون قصصا من معاناتهم، فممثلي مسرح المخدرات، سجناء بسبب قضايا المخدرات، ربما الأمر يصنع فارقا بعد خروجهم.

سبعة عروض مسرحية أعدت خلف القضبان هذا ما قاله مسؤول المسرحية المخرج يحيى النداف لـ عمون، وتعالج هذه المسرحيات العديد من القضايا الاجتماعية والجرمية، وتعرض في 16 مركز إصلاح وتأهيل منتشرة بمختلف محافظات المملكة.

أما ما رصدته عمون في العرض المسرحي الذي قدمه السجناء فكان يمثل تراجيديا متميزة عجزت المسارح الحرة في الأردن عن تقديمها، أما لاعبي الأدوار فلا يمكن أن يكونوا إلا محترفين.

في سؤال لمدير مراكز الإصلاح والتأهيل العميد أيمن العوايشة عن إمكانية إخراج هذه العروض المسرحية خارج قضبان السجن، قال ما هو مؤسف: "لا دعما ماديا، ولو قدم لنا مسرح مجانا لفعلنا".

الإبداع لم يتوقف عند المسرح، ففي السجون مجلس منتخب من النزلاء يحاكي مجلس النواب، لكنه يحقق ما يسعى إليه، ولا تجد فيه أصوات تعلو على القانون.

مجالس النزلاء هذه بدأت منذ أيلول الماضي، وتم اختيار الأشخاص بالانتخاب ولهم سقف حرية عال ضمن قانون المراكز.

وتهدف المجالس بحسب مدير مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء العقيد بلال العمري إلى إيصال مشاكل النزلاء لإدارة المركز، وفي الغالب تكون الإدارة غافلة عن هذه المشاكل.

وتمثل هذه المجالس قنوات تواصل واتصال مباشرة للتخفيف من حدة التوتر في العلاقة بين إدارة مراكز الإصلاح والنزلاء، وتبني بينهم علاقة تعاون.

وتعقد الجلسات أسبوعيا بين أعضاء المجلس، وجلسة شهرية تجمع المجلس بمدير المركز.

وبحسب رئيس مجلس النزلاء قال إنهم تمكنوا من تجهيز المركز الطبي، وتطوير الغذاء بما يتواءم مع رغبة النزلاء، وتسهيل التواصل مع ذوي النزلاء، حيث تمكنوا من زيادة مدة الاتصال الهاتفي.

وتمكن المجلس من تأمين ضباط ارتباط لمتابعة الاستئناف وقضايا النزلاء، وطالب رئيس المجلس بعقد جلسات مشتركة مع مجالس السجون الأخرى لتبادل الخبرات.

إدارة السجن تحاول عقد حوارات بناءة لإثراء السجناء فكريا، إلا أن الشركاء الخارجين لم يبدوا تعاونا جديا في تقديم الخبرات اللازمة.

مركز إصلاح الزرقاء بحسب ما رصدته عمون في جولة الاثنين يحتوي على أكثر من ذلك، مركزا للحاسوب ومكتبة تضم نحو ألفي كتاب في مختلف المجالات بها الشعر والأدب والروايات والشريعة والتاريخ والفنون، إضافة إلى مدرسة يسعى المركز لاعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم.

كما يعقد المركز بطولات رياضية لكرة القدم بين النزلاء.





  • 1 شريف العمري 31-12-2018 | 06:58 PM

    بوركت الجهود المخلصة لابناء الوطن من العاملين في ادارة مراكز الاصلاح والتاهيل والداعمين لهم. ان مسرح النزلاء واداءهم يكاد يكون هو الاصدق لانه يمثل فن الواقع ويؤدي الى تفريغ الطاقة لدى النزلاء ايجابيا في امور ايجابية ضمن برنامج اصلاحي هادف وقد يكشف عن مواهب فنية واعدة. ان فكرة مجالس النزلاء عموما هي فكرة قديمة تعود لنحو عشر سنوات بدأت في مركز اصلاح وتاهيل ام اللولو وهي فكرة تهدف الى زرع روح النظام والانضباط والممارسات الديمقراطية لدى النزلاء وضمن بيئة اصلاحية ايضا. تحياتي للجميع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :