facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التعديل الوزاري والرجل المناسب


د. محمد حيدر محيلان
23-01-2019 06:30 PM

ما زلنا نذكر قصة الجاسوس الأمريكي المدسوس في الاتحاد السوفيتي، الذي اكتشف بعد نهاية الحرب الباردة، والذي كان يعمل مستشارا للرئيس الروسي في ذلك الوقت، والذي فاجأ الجميع ليس عمله كجاسوس، فهم كثر، ولكن المفاجئ عدم وجود ما يدين هذا الرجل من معلومات تم تسريبها، او اعمال مادية او خلايا تخريبية يديرها، وعندما سألوه عن مهمته واهميته للمخابرات الامريكية قال: أن عمله كان يقوم على أساس تقديم استشارات غير امينة وهدامة للرئيس وهي (وضع الرجل المناسب في المكان غير مناسب).

فقد كان يأتي بالمهندس الزراعي ويضعه في وزارة المالية وكان يأتي بالطبيب ويضعه في وزارة التربية، والمعلم التربوي يضعه في وزارة الاقتصاد والصناعة، وهذا الشيء ساعد كثيرا في تفتيت وهدم الاتحاد السوفياتي، لان المهندس لا يفقه شيئا بالمالية والطبيب لا يفقه بالتربية والمعلم لا يفهم شيئا بالصناعة وهذا الشيء يؤدي الى انهيار وليس بناء وتقدم الدولة.

لا أدري من المستشار الذي يشير على أصحاب القرار لدينا في اختيار الوزراء ومسؤولي الدرجات العليا والوظائف القيادية، وما هي درجة انتماؤه للأردن وأهلها؟

اليس من الأفضل والاهم والانفع للوطن والمواطنين ان يبقى الأستاذ الدكتور الطبيب جراح الدماغ في المستشفى يقدم خدماته وخبرته وعلمه الباهر في علاج وشفاء أصحاب الحاجة له بدل ان يتم تعطيل علمه وخبرته وتسليمه إدارة وزارة التربية والتعليم العالي في الوقت الذي يغص الوطن بأصحاب الكفاءة التعليمية والتربوية من المختصين والمنظرين والمخططين المشهودين!! (ولا ننتقص من قيمة الشخص المعين) كائنا من كان، ولكن مكانه المناسب والاهم هو غرفة العمليات أليس كذلك!! لأنه أفنى عمره بالجراحة والعمليات ويجيدها بكفاءة وتميز، وهناك من أفنى عمره بخبرات التعليم والتربية ويجيدها بكفاءة وتميز.

ماذا لو أدخلنا المعلم التربوي لغرفة عمليات لإجراء عملية جراحة دماغ لمريض هل يقبل المريض أو رئيس الحكومة أو الطبيب الجراح نفسه ؟! فكيف نفعل العكس؟!

والمثل ينطبق على بقية الأشخاص وليس فقط هذا التعديل ولكن كثير من حكوماتنا المشكلة كانت تمارس هذا الأسلوب ولا أدري ان كان ذلك عن قصد أو جهالة بأصحاب الخبرة والكفاءات.

فلو تفحصت حكومتنا الحالية او سابقاتها لوجدت من هذا كثير... فهذه او هذا يحمل شهادة علوم مالية ويدير وزارة السياحة او صيدلاني يدير وزارة البلديات وهكذا... ثم نشكو من سوء أداء الحكومات والكفاءات ثم نقعد نلوم الحكومات وأداءها المتخبط ونخرج للدوار الرابع نطالب بإقالة الحكومة ...

لماذا نصر على وضع الرجل غير المناسب في مكان غيره المناسب؟ أمن قلة الخبرات والكفاءات ؟؟ أم لتمرير المنافع والمحسوبيات !! ولمصلحة من نفعل ذلك والى متى؟؟ اليس يقول المثل اعطي الخبز لخبازه !! لماذا نصر على ارتكاب الأخطاء القاتلة ثم نجلس نلعن الظلام ونجلد الوطن؟؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :