facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





كيف أُطبّع مع أبونا الخوري ؟


د. عاكف الزعبي
13-02-2019 11:40 AM

الصيف الماضي كانت آخر مرة لي اجلس فيها الى جانب رجل دين مسيحي (خوري). كالعاده رُبط لساني الاّ عن كلمتين او ثلاثه ، مرحباً ... كيفك ابونا ؟ .

يومها كان الجو صيفياً اعتيادياً لم يسبقه ارتفاع او انخفاض غير عادي في درجة الحراره يمكنني من التزود بالكلام والمجامله عن الطقس . ومثل أي مناسبة مشابهة تذكرت انني اتهيب من ابونا الخوري كلما جاورته في مجلس .

التردد في التحدث مع اي شخص ليس امراً اعتيادياً . لانه اولاً يجعلك تتجنب الحديث معه . واذا بدا لك الشخص مجهولاً او صار كذلك يقودك الحال الى الذهاب للتخمين في امر ثقافته. وربما مع الزمن تصبح راغباً في عدم الاقتراب منه ، حتى انك قد تأخذ منه موقفاً سلبياً .

كم ارغب ان اسأل ابونا الخوري عن اشياء تتعلق مثلاً بالاحوال الشخصيه لدى الطائفه التي يمتمي اليها . الزواج مثلاً او الطلاق ، او الارث ، أو ماذا يعني ارتوذكس وكاثوليك أو لاتين التي تقترن باسم بعض الكنائس والطوائف ؟ كيف يجري العمل في المحاكم الكنسيه على اعتبار انها محاكم خاصه وما شابه ذلك ؟ لكني اخشى ان يكون ذلك غير مريح له .

حس الحظ اننا نشارك اشقاءنا المسحيين افراحهم على الاقل فنرى مباهج الفرح في كنائسهم وجمال طقوس اكليل العروسين عندهم . كما أننا نشاركهم اتراحهم وهو ما يتيح لنا فرصة اخرى لكي نتعرف عليهم اكثر .

اكثر شيىء يقربنا من اشقائنا المسحيين من مختلف الكنائس والطوائف عندما يدافعون عن القدس ومساجدها ، وعندما يقرعون اجراس كنائسهم عنواناً للتسامح مناصرة لاخوانهم المسلمين ، وعندما رفعوا الاذان من فوق كنائسهم احتجاجاً على منع الصهاينه لرفع الاذان ، او عندما يفتحون باحات وقاعات كنائسهم لجيرانهم من المسلمين في مناسبات اتراحهم .

دلون كيف لنا ان نتعرف اكثر على عقائد وافكار وطقوس وتقاليد اشقائنا المسحيين اكثر مما نعرف .
من خلال المدارس مثلاً والجامعات ووسائل الاعلام ؟ لا ادري كيف يكون ذلك بالتحديد لكننا حقاً من واجبنا ان نعرف عنهم اكثر وهو ما سوف يقربنا من بعض اكثر ويبعث الفرح لدينا ولديهم بكل تأكيد .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :