facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قطر: 573 مشاركة من الأردن في جائزة كتارا للرواية


24-02-2019 01:18 PM

عمون- تلقت جائزة "كتارا" القطرية للرواية العربية في دورتها الخامسة نحو 1850 مشاركة، مسجلة زيادة غير مسبوقة عن الدورات السابقة على مستوى الفئات والجغرافيا، فيما بلغ عدد المشاركات الاردنية 573 مشاركة.

وذكرت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في الدوحة، أن الجائزة التي أطلقت عام 2014، تهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وتشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، ما يؤدي إلى رفع الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي في تصريحات صحفية، إن عدد الروايات المنشورة المشاركة في هذه الدورة بلغ 612 رواية نُشرت في العام 2018، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 999 مشاركة، و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة الى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة التي تمت إضافتها في شهر تشرين الثاني الماضي، لافتا إلى أن المشاركة النسائية بالجائزة بلغت 442 مقابل 1408 مشاركة للرجال.

وجاءت مصر والسودان في صدارة الدول العربية المشاركة في الجائزة، بعدد 639 مشاركة، تليها الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق بـ 573 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ 505، وسجلت دول الخليج العربي مشاركة بـ128، فيما سُجلت 5 مشاركات من دول غير عربية.

وأكد السليطي أن المشاركات في الجائزة في زيادة مستمرة كل عام، حيث سجلت الدورة السابقة 1283 مشاركة، ما يعكس أهمية وريادة جائزة "كتارا" للرواية العربية وحضورها في مشهد الإبداع العربي، وتبرز حجم التفاعل الكبير للروائيين والنقاد مع الجائزة التي أصبحت محطة جديدة في عالم الرواية العربية، وملتقى أدبيا يعزز مركز الرواية على مستوى الإبداع والدراسة والنشر، منوها بأن نتائج الدورة الخامسة سوف تعلن في 13 تشرين الأول المقبل، بالتزامن مع اليوم العالمي للرواية العربية الذي تم اعتماده في الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.
ويبلغ مجموع جوائز الدورة الخمس 635 ألف دولار. وستتم ترجمة كل من الروايات الخمس المنشورة الفائزة والرواية القطرية المنشورة الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة والدراسات غير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة الفائزة. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :