facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"شومان" تفتتح ورشة تدريبية حول التصوير السينمائي والإضاءة


25-02-2019 02:29 PM

عمون- افتتحت في دار مؤسسة عبد الحميد شومان اليوم الاثنين، ورشة العمل التدريبية "التصوير السينمائي والإضاءة"، التي تنظمها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بالتعاون مع المؤسسة، وتستمر حتى 6 آذار (مارس) المقبل.

وتهدف الورشة التي تقام في مقر الهيئة بجبل عمان، ويشرف عليها المصور والمنتج السوري حنا ورد، إلى فهم الجوانب التقنية والفنية والعملية عند استعمال كاميرا التصوير، وفهم أساسيات الإضاءة نظريا وعمليا.

وتركز الورشة على مفهوم الإضاءة، وكيفية التعامل معها دراميا، ومعرفة استخدام الإضاءة أثناء النهار في التصوير الخارجي، والفرق بين العين البشرية والكاميرا، إلى جانب الفرق الجوهري بين الإنارة والإضاءة.

كما تركز، على معرفة كيفية التصوير بأقل كمية ممكنة من أجهزة الإضاءة، واستخدام نظام "العواكس" في الإضاءة المناسبة للأفلام والأعمال ذات الميزانيات القليلة.

وأبدت الرئيسة التنفيذية لـ"شومان" فالنتينا قسيسية سعادتها بالتعاون بين المؤسستين الوطنيتين؛ كتعبير عن الهدف المشترك بنشر ودعم الثقافة السينمائية، خصوصا لدى الشباب المهتم بصناعة الأفلام، لافتة إلى أن هذا التعاون يعد استمرارا للمؤسستين في مجال السينما والثقافة السينمائية.

من جانبه، رحب مدير قسم بناء القدرات في الهيئة عبد السلام الحاج بالتعاون مع مؤسسة "شومان"، مؤكدا أهمية إعطاء الفرصة الحقيقية للمشاركين في الورشة بتطوير قدراتهم في المجالين التلفزيوني والسينمائي.

واختارت الهيئة المصور والمصمم والمنتج السوري حنا ورد، للإشراف على الورشة، الذي بدأ مسيرته المهنية كمختص في تصوير الخدع السينمائية، ويحمل خبرة واسعة في التصوير السينمائي والتلفزيوني.

عمل ورد كمحاضر ومدرب في العديد من المراكز والشركات المصنعة للمعدات السينمائية والتلفزيونية، حيث تخرج من المعهد العالي للسينما في موسكو العام 1978، كما يحمل الماجستير في فنون التصوير السينمائي والتلفزيوني.

ورد عمل أيضا كمخرج ومدير تصوير لكثير من الأفلام الوثائقية والإعلانية التي صورت في سوريا. تتضمن أعمال ورد أفلاما وثائقية، منها: "المنام، مدينة شبام، صيد القرش، في جناب حضرة رئيس الوزراء، تغيير الاتجاه، نور وظلال".

أما بشأن المسلسلات التلفزيونية، فتضمنت أعمال ورد "الجوارح، باب الحديد، حاير طاير، عشان ما ليش غيرك، حكايات سودانية". كما قام ورد بتصوير 80 فيلما إعلانيا سينمائيا للمخرج نجدة انزور في الأردن خلال الأعوام 1981-1984.

حصلت أعماله الفنية على جوائز عدة، أهمها: الجائزة الأولى عن التصوير والإضاءة للمسلسل التلفزيوني "الجوارح"، وللفيلم التلفزيوني "نور وظلال" من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون الأول العام 1995، وجائزة أفضل تصوير عن فيلم "تراب الغرباء" من مهرجان السينما العربية الأول في البحرين العام 2000، وأفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي والجائزة البرونزية من مهرجان دمشق السينمائي العام 1999.

يشار إلى أن الهيئة الملكية للأفلام تأسست العام 2003، وهي هيئة عامة ذات استقلال اداري ومالي تهدف للمساهمة في تنمية وتطوير قطاع الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن على مختلف أنواعه. تنظم الهيئة ورشات عمل وعروض أفلام وتقدم خدمات انتاج.

أما قسم السينما في "شومان"، فتأسس العام 1989، على يد لجنة من خيرة النقاد الأردنيين، تشرف على تنظيم عروض لأفلام منتقاة بعناية من الكلاسيكيات إلى الأفلام الحديثة والتجريبية من مختلف دول العالم، في عروض أسبوعية مجانية في قاعة سينما المؤسسة، كما يتم تنظيم أسابيع أفلام متنوعة.


و"شومان"؛ هي ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :