facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صبح: لا بد من مشروع تحلية مياه البحر لمواجهة شح المياه


13-03-2019 04:51 PM

قال المهندس علي صبح أمين عام وزارة المياه والري أن آخر تقرير دولي أشار إلى أن الأردن يعتبر ثاني افقر دول العالم مائيا وان الإستراتيجية المائية يجب أن تأخذ بعين الإعتبارشح المصادر المائية وتأثيرها على الزراعة وارتفاع اسعار الطاقة واثر التغير المناخي على ذلك وأهمية البحث عن حلول مستدامة لمواجهة التحديات المائية. موضحا أنه رغم ارتفاع معدل الهطول المطري ووصول محزون السدود إلى حوالي 51% إلا أن المياه الجوفية بحاجة إلى تغذية مستمرة وتأهيل والبحث عن مصادر متجددة للمياه إضافة إلى الحاجة إلى طاقة كبيرة لإستغلالها واستخراجها ومعالجتها.

مشيرا إلى أن ازدياد تدفقات اللاجئين يعتبر من أهم التحديات التي تواجه الأردن حيث ازداد الطلب على المياه وسط شح المصادر المائية مما يتطلب وجود حلول مستدامة لمعالجة التحديات المائية ومنها تحلية المياه ( المسوس وتحلية مياه البحر) .

جاء ذلك لدى افتتاح فعاليات افتتاح ورشة عمل حول (تقييم استدامة المياه في إقليم الشرق الأدنى وشمال افريقيا ضمن مشروع متلازمة نظام الطاقة والمياه والزراعة والتغير المناخي NEXUS) والذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)بالتعاون مع وزارة المياه والري ووزارة الزراعة والممول من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي ( سيدا).

من جانبه أكد السيد نصر الدين حاج ألامين/ مدير مكتب منظمة الأغذية والزراعه للأمم المتحدة في الأردن على استمرار التعاون الإقليمي لإيجاد حلول مستدامة للندرة المائية باستخدام اطار تحليلي ايكولوجي ضمن مشروع الترابط والتلازم بين المياه والطاقة والزراعة واثر التغير المناخي على ذلك.

وكان صبح قد رحب باسم الأردن ووزارة المياه والري بالضيوف المشاركين والحضور وبمدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة/ مكتب الأردن ومعهد ستوكهولم للبيئة وجامعاتKIH وبجميع الشركاء من جميع المؤسسات العلمية في الأردن ومن الجامعات الأردنية ، مثمنا دورالحكومة السويدية ومنظمة (سيدا ) لتمويلها لهذه المشاريع الإقليمية وبالتالي تبادل المعرفة بين هذه الدول في إطار التلازم والترابط والتشاركية (NEXUS) بين المياه والزراعة والطاقة والتغير المناخي .

وتناقش الورشة على مدار يومين محاور عديده منها البحث عن حلول لمواجهة التحديات المائية وعرض تجارب الدول الأخرى في ذلك وكيفية احتساب انتاجية المياه وتعزيز كفاءة استخدام المياه.

ويشارك في الورشة ممثلين عن الوزارات والمؤسسات العلمية والجامعات الأردنية والشركاء بالإضافة إلى ممثلين من وزارة المياه والري وسلطة المياه وسلطة وادي الأردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :