facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مواطنون: ربط شهادة الخبرة بالضمان مجحف


28-03-2019 11:35 AM

عمون – محمد الخوالدة

اثار القرار الصادر عن وزارة العمل والذي يشترط اشتراك العامل بالضمان الاجتماعي للحصول على شهادة الخبرة التي يحتاجها من المؤسسة التي يعمل بها وباثر رجعي ، أي حتى لوكان عمله الذي طلب شهادة الخبرة على اساسه قبل سنوات طويلة ، اثار ردة فعل واسعة في اوساط المواطنين الذين حال القرار دون استفادتهم من فرص عمل اتيحت لهم داخل وخارج المملكة في مؤسسات تشترط تقديم شهادات خبره عن سنوات عملهم السابقة .


ويضيف هؤلاء ان ليس من المنطق ان يتحمل العامل مسؤولية تملص المؤسسة التي عمل فيها من اشراك العاملين فيها بالضمان الاجتماعي .

ووفق ماقاله اشخاص متضررون فان قرار وزارة العمل المشار اليه يخالف منطوق المادة 30 من قانون العمل الاردني والتي تعطي للعامل حق الحصول على شهادة الخبرة دون اشتراط اشتراكه بالضمان الاجتماعي ، علما بأن قانون الضمان الاجتماعي بحسب المتحدثين لم يكن ملزما ما قبل العام 2010 للمؤسسات لاشراك العاملين فيها بالضمان .

واشتكى بعض موردي الملاحظة بانهم حصلوا على فرص عمل داخل وخارج الاردن في مؤسسات اشترطت لتشغيلهم ابراز شهادة خدمة ، وقد حرمهم من ذلك قرار وزارة العمل المشار اليه .

واكد المشتكون ان قرار وزارة العمل اياه محجف ويزيد من اعداد المتعطلين عن العمل في المملكة ، في وقت تدعي فيه الحكومة انها جادة بتجفيف منابع البطالة ، خاصة وان القرار المذكور يطال حتى الاشخاص الراغبين بالحصول على شهاد مزاولة مهنة ان ارادوا ادارة مشاريع خاصة بهم .





  • 1 محمدلاخرس 27-08-2019 | 04:03 PM

    كل يوم يخترعو اشي لتعذيب المواطن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :