facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رؤساء وزراء وكشوفات الحساب ..


عصام قضماني
06-04-2019 12:37 AM

قرر رؤساء وزراء سابقون أن يخرجوا عن صمتهم ومواجهة الرأي العام على طريقة تقديم كشف حساب عن الفترة التي تحملوا فيها المسؤولية العامة.

قصب السبق في هذه المبادرة كانت لجماعة عمان لحوارات المستقبل وقد بدأتها مع الرئيس سمير الرفاعي وكان أول من استجاب، وفي الأخبار أن الدكتور عبدالله النسور يحضر أوراقه وهو ما سيشجع غيرهم على المبادرة.

الجماعة اختارت عنوانا مدروسا لمبادرتها وهو «الإنجاز في مواجهة التشكيك والإحباط إنصافاً للمملكة الرابعة»، وقد لاحظت كما نحن أن التشكيك في شرعية الإنجاز ليس هدفه التركيز على الأخطاء والإخفاقات للتعلم بل لضرب الثقة واللحمة بين النظام والشعب وهي اليوم في أوج صلابتها وهو ما يثير التساؤل في توقيته والأهداف التي يخدمها.

على الأرجح إن المواجهة لن تكون سهلة، فهي ستحمل وابلا من النقد وربما المديح لكنها ستكون مليئة بالتساؤلات وفي خضم هذا كله يتجلى الفرق بين رأي عام متعطش للمعلومات وللحقائق أو متربص للنقد والتكذيب.

الرفاعي ومثله فيصل الفايز لم يتوقفا عن الحديث, ونالهما كثير من النقد الذي لم يتوقف بل زاد بالتزامن وهو ما يثير التساؤل!!, لكن قبولا وتفهما لا يستهان به يحصل والأهم هو خيار المواجهة بغض الطرف عن النتائج لأن تغيير الانطباع يحتاج الى معركة متواصلة.

حتى فترة ترك مسؤولون وازنون ومنهم رؤساء وزراء مقاعدهم فارغة في أوقات الأزمات فحلت الإشاعة أو المعلومات الناقصة في محل الوقائع، وتجاوز النقد الحكومات والرؤساء وشكل الغياب تخليا عن المسؤولية وإيحاء بإلقاء اللوم على الغير تحت عنوان مغلوط هو «الولاية العامة».

لو أن هذه المواجهة حدثت في أيام ما يسمى بالربيع العربي, لكانت كثير من الأمور قد تبدلت, لكن في المقابل هناك من يقول إن الحال لم يتبدل كثيرا واليوم وفي ظل كل هذا الصخب والتشكيك الذي يرمي لإضعاف الجبهة الداخلية وهو في ذات الوقت إنهاك لموقف الأردن فإن الضرورة ماسة لأن يخرج المسؤولون عن صمتهم لسرد ما يعتقدون أنها حقائق عن إنجازات وإخفاقات أيضا.

كنا ولم نزل ننتظر من هؤلاء المسؤولين إجابات شافية وشفافة تتداولها الأسئلة التي صاحبت فترة زمنية سادت فيها فوضى الإشاعات والاتهامات حول سياسات اقتصادية محددة، كان أولى بهم أن يتولوا فيها الدفاع عن الدولة التي هم جزء منها ولا نقول إنهم بفضلها تولوا المناصب.

قد يرى البعض في مبادرات رؤساء وزراء سابقين حكمة بأثر رجعي, حسنا لتكن كذلك لكنها أفضل من صمت يفهم على أنه تحلل من قرارات أو سياسات صحيحة أو خاطئة اتخذوها أو كانوا شركاء فيها إبان توليهم السلطة.

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :