facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ترميم تماثيل برج كاتدرائية نوتردام في باريس


13-04-2019 11:49 AM

عمون- رفع 16 تمثالا نحاسيا الخميس من برج كاتدرائية نوتردام في باريس لنقله بهدف ترميمه في سياق عملية دقيقة.

وقالت ماري إيلين ديدييه القيّمة العامة على التراث المكلّفة بمشروع الترميم "إنه حدث استثنائي بالفعل وساحر. وهي المرة الأولى التي نعاينها (التماثيل) عن قرب منذ نصبها في الموقع" في الستنيات من القرن التاسع عشر.

وتندرج عملية الترميم "التاريخية" هذه للتماثيل التي تمثل رسل المسيح الاثني عشر والإنجيليين الأربعة في سياق مشروع يقضي بتجديد البرج المستدق للكاتدرائية.

وتستقطب هذه الكاتدرائية التي تعدّ من المعالم البارزة في باريس والمشيّدة بين 1163 و1345، نحو 13 مليون زائر كلّ سنة. وروى السائح البريطاني صفيان الذي شهد على تحميل رافعة تمتدّ على مئة متر أحد التماثيل "إنها لحظة لن أنساها في حياتي وهي لن تتكرر أبدا".

أما المتقاعدة ميشال التي أتت "خصيصا لتحضر العملية"، فهي متحمسة جدا "لرؤية المنحوتات مرممة. وسيكون الأمر رائعا بالفعل". وستنقل التماثيل البالغ طولها ثلاثة أمتار بزنة 250 كيلوغراما تقريبا إلى بيريغو (الوسط الشرقي) حيث سيتمّ تفحّصها قبل ترميمها وإعادتها إلى باريس في 2022.

وقد يصبح لون هذه التماثيل، وهو أخضر مائل إلى رمادي، داكنا أكثر وقت ترميمها لتستعيد لونها البرونزي الأصلي. وكانت هذه التماثيل قد نصبت وقت إعادة تشييد البرج المستدق للكاتدرائية بين 1859 و1860 تحت إشراف المهندس أوجين فيوليه-لو-دوك. وكان البرج الأصلي قد شيّد في 1250 ثم فكّك بين 1786-1792.

وتقدّر كلفة عملية ترميم التماثيل هذه بحوالى 800 ألف يورو، في حين تبلغ الميزانية الإجمالية لمشروع تجديد البرج الممولة من الدولة، 11 مليون يورو. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :