facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مركز روكفلر يتحوّل إلى متحف لمدّة شهرين


27-04-2019 10:22 AM

عمون- تحوّل مركز روكفلر الشهير في نيويورك إلى متحف تعرض فيه منذ الخميس وحتّى أواخر حزيران (يونيو) 20 تمثالا وتجهيزا يكتسي البعض منها طابعا سياسيا.

وأقيم هذا المعرض بمبادرة من مجموعة "فريز غروب" القيمة على فعاليات عدة مرتبطة بالفنون المعاصرة خصوصا في لندن ونيويورك. ومن المرتقب تنظيم معرض ثان من هذا النوع العام المقبل مع قطع أخرى.

ووزّعت القطع الفنية المعروضة للبيع على امتداد هذا الصرح المشيّد في ثلاثينات القرن الماضي في قلب مانهاتن.

ومنذ البداية، اكتسب هذا المركز طابعا فنيا وبات بتصاميمه المعمارية من أبرز رموز أسلوب آرت ديكو. لكنه لم يستضف يوما معرضا من قبيل ذاك الذي دشّن الخميس.

وأشار القيّم على هذا المعرض بريت ليتمان إلى أنه حرص على اختيار فنانين من أصول مختلفة ومشاركة النساء في هذه الفعاليات. وما من موضوع خاص لهذا المعرض، "لكن محوره الرئيس هو أننا نمرّ في فترة تشتدّ فيها الضغوط السياسية والكثير من الفنانين يدركون ذلك".

وقد وضع تمثالان من تصميم الفنان البرازيلي باولو نازاريت على مدخل المبنى الرئيس.

ويمثّل أحدهما العدّاء تومي سميث الذي اشتهر برفع قبضته وقت وقوفه على منصة التتويج في دورة الألعاب الأولمبية في مكسيكو العام 1968، والأخرى لروبي بريدجز التي كانت أول طفلة سوداء تلتحق في السادسة من العمر بمدرسة ابتدائية للبيض في جنوب الولايات المتحدة سنة 1960.

ومن الأعمال الأخرى المعروضة في المركز، سلسلة أعلام من الخيش تحلّ محل تلك التي تمثّل الدول الـ 192 العضو في الأمم المتحدة والتي ترفرف عادة أمام المركز. وهي للفنان الغيني ابراهيم ماهاما.

وقال ليتمان "إنه انتقاد للرأسمالية العالمية القائمة على تجارة التوابل والاتجار بالرقيق والهجرة من إفريقيا". (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :