facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الزبن يكتب: الاوتستراد والباص السريع وابو صابر


العميد المتقاعد عارف الزبن
30-06-2019 09:54 PM

كتبت في مقال سابق حول دراسة تحت عنوان "المعجزة الصينية والقطار السريع تبعنا!!" وتمت مناقشة الدراسة والرسالة مع جهات عليا .

المعجزة الصينية والقطار السريع تبعنا!

 

وسمعت مؤخرا ان حكومتنا الرشيدة تخطط لنسف الاتوستراد واعادة بناءه من جديد ، هذا الطريق الذي يعتبر الشريان الرئيسي الى عمان وان تم هذا المشروع سيكون كفرا وهدرا للمال العام.

عندما كانوا العثمانين "مستعمرينا" كانوا يبحثون عن اسهل واسرع طريق، وكانوا يستعينون بمهندس اسمه ابو صابر خريج جامعة اخ بخ ويطلقونه (يفكوا رسنه) ويرسلون المخططين والعمال خلف ابو صابر ليحدد لهم اسرع واقصر طريق ثم يقومون بالبناء .

واليوم بعد قرن من الزمان حكومتنا لم تتعلم ، من السلطان عبدالحميد عندما امر ببناء الخط الحجازي عام ١٩٠٠ وخطط بدون قوقل او اي خرائط ليمر هذا الخط بجانب سيل الزرقاء ليصبح وقف اسلامي وارث تاريخي لاكثر من ١٠٠ عام ، نعم كان السلطان عبدالحميد يعرف بان هناك تجمعات سكانية بمئات الالوف سيسكنوا حول السيل وستقام مدن كبيرة مثل الرصيفة والزرقاء وعمان .

في الدول التي تريد ان تخدم مواطنيها ولا تهدر اموال شعبها ، تكون شبكة وعقد المواصلات قريبة من التجمعات السكانية بحيث لا يتغلب المواطن (يتشعتل) للوصول الى مكان عمله .

ويبقى سؤالين.....
لماذا لا يتم بناء الباص السريع على اعمده معلقه فوق مسيل سيل الزرقاء؟
لماذا لا يتم تخصيص اموال الدولة لتحديث وصيانة الخط الحجازي الحالي بين عمان والزرقاء ؟؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :