facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الضمان .. والتقاعد المبكر


د.امجد أبو جري آل خطاب
01-08-2019 06:17 PM

إن مؤسسة الضمان الاجتماعي هي مؤسسة وطنية يملكها الشعب الاردني (المشتركون في هذه المؤسسة) فلا الحكومة ولا مؤسساتها لها السلطة عليها الا بحدود ما أتاح القانون حيث انها تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة مالياً وادارياً.

جرت العادة ان تُجري هذه المؤسسة دراسات اكتوارية كل عقد أو بضع سنوات للوقوف على وضعها المالي والاداري حيث ان أي خلل يحدث لهذه المؤسسة فالمتضرر هو الشعب الاردني حيث انه المالك لهذه المؤسسة كما أسلفت وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة كما صرح مسؤولون من الضمان أن موجودات هذه المؤسسة معرضة للفناء في عام (2052).

عانت هذه المؤسسة من أخطاء في ادارة استثماراتها سابقاً وربما لحق بها ضرر من ذلك لكن الضرر الاكبر الذي سيأتي لهذه المؤسسة هو من التقاعد المبكر حيث أنه سرطان سيعمل على تدمير هذه المؤسسة ومواردها المالية بحيث يأتي وقت تكون غير قادرة على القيام بسداد التزاماتها المترتبة للمتقاعدين، لذلك يجب الابتعاد عن الاملاءات والتنمر على موارد هذه المؤسسة من بعض الجهات التي لا تعي تماماً مدى الضرر المترتب عليها نتيجة التقاعد المبكر، بالاضافة لنا نحن كمجتمع أردني معني برفع قيمة العمل كيف نسمح أن يكون هناك اشخاص بعمر الانتاج محالون على التقاعد، ايضاً إن بِدعة التقاعد المبكر موجودة عندنا فقط في الاردن وربما دولة عربية اخرى خليجية أما العرف السائد على مستوى العالم يبقى العامل أو الموظف على رأس عمله لحين بلوغه سن الستين.

فحذاري من عدم الاحساس بعمق المشكلة التي سيعاني منها الضمان الاجتماعي بوقت غير بعيد نتيجة التقاعد المبكر، وعلى مجلس الامة التعامل مع هذا التحدي الخطر (التقاعد المبكر) بمسؤولية عالية كما عهدناه دائماً بعيداً عن الشعبوية التي ربما تؤدي الى تدمير هذه المؤسسة.




  • 1 مهند المشاقبة 01-08-2019 | 08:21 PM

    اخي العزيز
    كل عمال الاردن يعرفون لماذا يتمسكون بالتقاعد المبكر
    الاردن ليس دولة اوروبية يحترم فيها رب العمل عماله
    عمال الاردن يلجأون للتقاعد المبكر بسبب الضغوطات النفسية الشديدة في بيئة العمل .
    ان عمل دراسة بسيطة في اي شركة للعمال للسؤال عن هذا الموضوع ستتعجب من الاجابات عن سبب التمسك بالتقاعد المبكر مع العلم ان مؤسسة الضمان تعلم ذلك ولا تريد عمل هذة الدراسة .
    مهند المشاقبة مشرف السلامة والصحة المهنية المعتمد.

  • 2 د. خليل ابوسليم 01-08-2019 | 10:04 PM

    عندما تطرح مشكلة ارجو ان تطرح حلا لها
    الكلام الانشائي لا يفيد بهذه الحالات

  • 3 د. خليل ابوسليم 01-08-2019 | 10:05 PM

    اذا رغبت بالتواصل معي حتى اشرحلك الموضوع وتكتب صح هذا ايميلي
    kalilabosaleem@yahoo.com

  • 4 عماد الزعبي 02-08-2019 | 12:05 AM

    تتمه
    دكتور امجد
    الموضوع اعمق واخطر واكبر مما طرح ويطرح, حتى موضوع عام 2052 لااحد يعلم على اساس تم التوصل اليه واحتسابه وهو موضوع ذو تخصص حساس.
    قبل تعديلات عام 2014 كانت نقطه التعادل بين الاشتراكات المستلمه والمبالغ المتوقع دفعها ستكون عام 2023 ثم تم عمل التعديلات تلك لتجميل الوضع وشراء بعض الوقت, واعتقد ان المسؤولين اكتشفوا الان ان ما تم تعديله غي عام 2014 لم ولن تعالج الخلل الحاصل فجاءت التعديلات الحاليه على طريقه الفزعه الاردنيه.

  • 5 علي ساللم 02-08-2019 | 08:11 AM

    الاف من متقاعدى الضمان خدموا اكثر من عشرين عام في المناجم والمصانع تقاعدوا مبكر لطبيعة عملهم ورواتبهم لا تصل 500 دينار

  • 6 محمد مصطفى 02-08-2019 | 08:16 AM

    80 بالمئه من متقاعدى المبكر رواتبهم لا تصل 500 دينار وهم الذين خدموا في المناجم والمصانع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :