facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو يامين يستبعد التعديل الوزاري


06-08-2019 08:23 AM

عمون- اكد وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين، ضرورة انصياع كل وزير يجد نفسه مخالفا للقرار التفسيري للمحكمة الدستورية الصادر اخيرا، والذي يحظر على الوزراء ممارسة أي نشاط تجاري مهما كانت صفته ونوعه.

وقال ابو يامين ان قرار المحكمة الدستورية ملزم للجميع بطبيعة الحال، مستبعدا حدوث تعديل حكومي جراء القرار، ذلك أن أي وزير يمارس هذه الأمور عليه أن يصوّب وضعه، وينصاع للقرار، باعتبار ان القرار يسري من تاريخ الصدور وليس له أثر رجعي.

وكانت المحكمة الدستورية اصدرت قرارا تفسيريا تحت رقم 1 لسنة 2019 والمنشور في الجريدة الرسمية بعددها 5591، يقضي بعدم الجواز للوزير أثناء عمله الوزاري ممارسة أي نشاط تجاري مهما كانت صفته ونوعه، كما حظرت عليه المشاركة في أي مشروع تجاري أو من خلال الشركات بشراء حصص فيها أو المساهمة بواسطة الاكتتاب عند التأسيس أو شراء الأسهم لاحقا. كما منعت عضو مجلس الأمة أن يكون وكيلا لجهة متعاقدة مع الحكومة أو أي مؤسسة رسمية عامة.

وقال أبو يامين أن أي وزير «إن كان هناك أحد منهم» ينطبق عليه القرار عليه على الفور تصويب وضعه، وتطبيق القرار، ذلك أنه بموجب أحكام الدستور على الوزراء تطبيق القرار. وكان مراقبون تساءلوا، فيما اذا كان الامر يستدعي تعديلا وزاريا، وسط تأكيد اخرين بان الأمر لا يستدعي ذلك، وانما يكتفى بأن يتوقف الوزراء عن ممارسة الأعمال الواردة بالقرار التفسيري، كونه بمثابة قانون، ويسري من تاريخ الصدور وليس له أثر رجعي، وبالتالي بات ملزما لكافة الوزراء بمجرد نشره وإقراره، ليصبح الوزير المخالف بين خيارين إما الاستقالة او تصويّب وضعه، دون الحاجة لتعديل وزاري. (الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :