facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"الوطني للبحوث الزراعية" يحصل على جائزتين في قطاع النخيل


17-10-2019 07:17 PM

عمون - حصل المركز الوطني للبحوث الزراعية خلال المهرجان الثاني للتمور الأردنية على جائزتين من جوائز سمو الشيخ خليفة الدولية للتمور .

وحسب المركز الوطني، فقد نال الباحث في المركز الدكتور نعيم مزاهرة جائزة أفضل بحث علمي تطبيقي لصنف المجهول والبرحي في الأردن لعام 2019، وحصدت الثانية الباحثة الدكتورة منى مشعل كأحد الأشخاص المؤثرين في خدمة قطاع النخيل.

وعبّر مدير عام المركز الدكتور نزار حداد، عن اعتزازه بكوادر المركز المثابرة مؤكدا الدور والأداء المتميز الذي تبذله في خدمة القطاع الزراعي، لافتاً إلى أن المركز أخذ على عاتقه مسؤولية بذل كل الجهود البحثية وتوظيف مخرجات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة للمزارعين بما يسهم في تحقيق التنمية المنشودة والاستدامة الزراعية.

من جهته، أشار رئيس الجمعية الأردنية للتمور واللجنة المنظمة للمهرجان المهندس أنور حداد، إلى أنه تم تشكيل لجنة تحكيم من كل من الأردن وتونس والعراق ومصر، إضافةً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وكانت المعايير مستندةً لكل ما يتعلق بالنخيل من ناحية الأبحاث والأوراق العلمية المنشورة، إضافةً للكتب والكتيبات العلمية وتطبيق الأبحاث العلمية على الواقع الزراعي وانعكاسها على الإنتاج والوضع الاقتصادي.

وبيّن الدكتور نعيم مزاهرة، ان الانضمام للجائزة جاء نتيجةً الجهود العلمية المبذولة في قطاع النخيل، حيث تم نشر بحث علمي حول الاحتياجات المائية ومعامل محصول النخيل في وادي الاردن، إضافةً لنشر 24 ورقةً علميةً في مجلات علمية.

وأشارت الدكتورة منى مشعل إلى الجهود والخطوات العلمية في المركز من خلال نشر مفهوم زراعة النخيل في وادي الأردن منذ عام 1999، حين كانت مساحة الأراضي المزروعة في النخيل آنذاك 200 دونم، والتي تبلغ الآن 35 ألف دونم وهي في ازدياد، وأن المركز كان من أول المبادرين في نشر تقنية تغطية قطوف النخيل بالشاش الأبيض لحماية النخيل من الحشرات والمساعدة في الإنضاج، ومنع الإصابات الثمرية، إضافةً لإدخال مصائد سوسة النخيل للمكافحة المتكاملة. وأضافت مشعل أنها نشرت 9 أوراق علمية، و 32 كتاباً ونشرةً في مجال النخيل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :