facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




امجد ناصر .. قبل الموت وبعده!


فارس الحباشنة
02-11-2019 03:02 PM

الراحل أمجد ناصر وثق مرثيته في كتابه الاخير "مملكة ادم " . حاور الموت و المصير المحتوم . واشبه ما كتب مرثية لذاته في طريق عودته الى الوطن الام البادية "المفرق "

بعد رحلة طويلة من التيه على دروب الحرية المستحيلة . وكان المرض قد باغت امجد ناصر كطعنة خنجر مسموم . بغياب امجد ناصر خسرت الثقافة أيقونة اردنية وعربية كبيرة .

يحيى النعيمي استعار اسم " امجد ناصر " . النعيمي ابن البادية بقيت روحها لم تفارق نصوصه ، وتبوح بجدلية الصحراوي :الظهور و الخفاء ، وبعبق الارض روحها القاسية ، و بمذاق البلح الرطب ، و جمال البدوية عاشقة الانتظار ، البدوي المندهش و المتأمل .

رحل امجد ناصر ، وقبل أيام حلت الذكرى السنوية لرحيل الشاعر حبيب الزيودي . الثقافة و الادب الاردني يتيم . اخر الشهود الراحل امجد ناصر . لربما من السهل انتاج الف وزير و نائب ولكن من الصعب ولادة شاعر ومبدع ومثقف .

مصطفي وهبي التل "عرار " و غالب هلسا و تيسيرالسبول و اديب عباسي و حبيب الزيودي ادباء اردنيين احتضنوا الاردن في إبداعهم وطنا ، وامنوا بالتغيير و التقدم و الاصلاح والحريدة و العدالة ، ونضالوا بالكلمة و الفعل اليومي .

شعراء وادباء و مفكرين كتبوا تاريخ الاردن الحقيقي ، وليس تاريخ مذكرات رجال السلطة الجانحة الى الخداع و التضليل و التسويف ، ومن لا يعرفهم الاردنيين، وسرعان ما ينسوهم و لا ينعونهم الا في الصحف و نشرات الاعلام الرسمي .

وفي غمرة الحديث الوطني عن المناهج المدرسية اضم صوتي الى أصوات أخرى تسألت عن غياب النص الأدبي الاردني عن المناهج .

فلماذا لا يدرس شعر عرار لطلاب المدارس ؟ ولماذا لا تدرس أنت منذ اليوم و احزان صحراوية لطلاب المدارس ؟ و لماذا يغيب غالب هلسا عن الكتاب المدرسي الاردني ، و يحضر في كتب مدرسية عربية ؟

ولماذا لا يعرف جيل من الاردنيين من هو اديب عباسي وحبيب الزيودي وامجد ناصر ؟
ولماذا يحشى في المناهج نصوصا هجينة و مستوردة ، و يجري اقصاء و نفي الانأ الثقافي ؟

الهوية الوطنية مختبرها ومخزونها الروحي الثقافة و الفكر و الادب و الابداع . ولماذا يجري تعرية الهوية الاردنية ، وتقدم للعالم بانها جرداء و فقيرة و عديمة الابداع و التقدم ؟
فهل هذا مركب من مركبات محوها و سحقها عن خرائط جغرافيا الثقافة العربية و الشرق اوسطية ؟

لماذا لا يتحملون الاعتراف باردنية الاردني ؟ استذنكم ايها السادة عذرا بالقول ان الاردنية في خطر ، ولربما أن السؤال لا ينسحب عن الثقافة و الادب فحسب أنما يمتد عاموديا و افقيا الى السياسة و البنى العميقة .

يرحل الشعراء و لا يموتون ! لربما أن القصيدة و الحكاية ما زال لها بقايا ، لم يخبرونا عن كل التفاصيل ، فالسرد يخبي اسرار الحكايا . بعد الموت بقليل أسحموا لي بالقول أن الشعراء لا ينعوون . اتركوني قليلا ،فلعلي ابحث عن مكان ما لاشرب نخب الجميع .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :