facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإعلام .. هل تقوده التكنولوجيا؟ وإلى أين يسيران بالمجتمع؟


النائب طارق خوري
30-11-2019 11:06 PM

في المبدأ كان الصحافي هو الشخص الذي يزاول مهنة الصحافة مقروءة كانت أم مرئية أم مسموعة، فهو الذي يجمع المعلومات عن الأحداث الراهنة وقضايا الناس ومشاكل المجتمعات وينقلها على شكل تقارير أو مقالات.

أما اليوم، وبعد التطوُّر التكنولوجي المتسارع الذي نشهده وتطوّر وسائل التواصل الاجتماعي فقد تحوّل كثيرون وبمجرّد أنهم يمتلكون معرفة بإحدى وسائل التواصل إلى صحافيين ينقلون الأخبار والصور والتسجيلات من دون التأكد من مصداقيتها أو تقدير فحواها أو مدى تأثيرها، حيث يفتقد هؤلاء لأبسط مقوّمات الصحافي من حيث المعرفة واللغة والقدرة على نقل الأحداث بموضوعية، وصار نقل الخبر هو الأولوية بغضّ النظر عن صدقيته، وهذا ما يهدم الغاية من العمل الصحافي ألا وهي نقل الحقيقة بوعيّ وتحرٍّ للمصدر وتجرد من أية خلفيات سياسية أو طائفية أو إتنية أو غيرها.

لستُ ضدّ مواكبة التقدم التكنولوجي المتسارع والابتكارات التقنية الجديدة في العمل الصحافي والإعلامي فكلّ مهنة يجب أن تواكب العصر وتعمل بأدواته الجديدة لتسهيل العمل وتيسير نقل المعلومة إلى المشاهد أو المستمع أو القارئ، ففي ذلك ضرورة حتمية للإعلاميين والمؤسّسات الإعلامية، لكنّ ما يثير القلق هو ما خلّفته هذه الفوضى العارمة التي أساءت، بشكل أو بآخر، إلى العمل الصحافي وسط انتشار الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة والصور المفبركة والمشاهد المزيفة وغيرها.

إنه فعلاً مؤشر خطير ويجب تدارك ما يجري والتفكير في ما يمكن أن يحدّ من تأثير التكنولوجيا على القيم المهنية في العمل الإعلامي، فالإعلام يقود الرأي العام وله الدور الكبير في تشكيل ثقافة المجتمع الفنية والسياسية والفكرية والأدبية، فأي مجتمع نبني وأي ثقافة تتشكل إذا صارت قيم العمل الصحافي والإعلامي وأخلاقياته على المحك؟ هل يقود الإعلام التكنولوجيا أم هي التي تقوده؟ وإلى أين يسيران بالمجتمع؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :