كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مصادر: لجنة وزارية تناقش مشروع المنطقة الحرة الأردنية الإسرائيلية


05-12-2019 07:54 PM

عمون - أحمد الزبون - أكدت مصادر متطابقة، الخميس، أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة الوزراء تناقش مشروع بوابة الأردن الاقتصادي المشترك مع الجانب الاسرائيلي.

وقالت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها خلال حديثها لـ عمون، إن توصيات اللجنة حول المشروع لم تصل مجلس الوزراء لغاية اللحظة.

ولفتت المصادر إلى أن اللجنة سترفع توصياتها إلى مجلس الوزراء قريبا لمناقشة أمر المشروع الاقتصادي المشترك، مشيرة في الوقت ذاته الى أن فكرة المشروع منذ عام 1998.

ومن جهته، قال مسؤول حكومي لـ عمون، الخميس، إن فكرة مشروع بوابة الأردن تتضمن منطقة حرة من الجانبين، مؤكدا أن فكرة المشروع ستتضمن استثمارات مشتركة.

وشدد المسؤول على أن المنطقة الحرة في الجانب الأردني ليست نقطة حدودية، مؤكدا أنها لا تسمح بالتنقل بين الجانبين.

ونوه إلى أنه سيكون جسر الربط بين المنطقتين لنقل البضائع والسلع فقط.

وكانت وسائل اعلام عبرية قد أعلنت مسبقا عن بدء أعمال إقامة منطقة إسرائيلية- أردنية حرة مشتركة، ستتضمن جسرا كبيرا فوق نهر الأردن، وستُقام فيها مصانع ومراكز لعبور البضائع التجارية.

وستقام منطقة التجارة الحرة المشتركة للصناعة والأعمال على مساحة 700 دونم في الجانب الأردني وتشمل المصانع، وعلى مساحة 245 دونما في الجانب الإسرائيلي، ستُقام مكاتب الدعم اللوجيستي؛ ونقل البضائع، وجباية الضرائب، وغيرها، بحسب الصحف العبرية.

وتُسمّى المنطقة "مقاطعة مشتركة" لأنها لن تكون تابعة لأي من الدولتين، ولن يحتاج الإسرائيليون والأردنيون إلى استخدام جوازات سفر لدخولها، ولكنها لن تشكل معبرا للانتقال بين البلدين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :