facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا علينا أكل الفواكه قبل الطعام ؟


محمد يونس المداينة
19-12-2019 02:25 PM

دائماً ما ينصح الأطباء والمختصون في علم التغذية تناول الفاكهة أكثر من الطعام، فلا أحد يغفل أهميتها في مدّ الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، إضافة إلى احتوائها على قدر قليل من السعرات الحرارية مهما بلغ حجمها ووزنها، هذا كله أمرٌ طبيعي.

وقد لا يخطر ببال أحد، أن الفاكهة لها وقتاً مناسباً لتناولها، ولا تصلح في أي وقت، بخلاف الكثيرين الذين يعدّونها "تحلية" ما بعد الوجبات، دون علمهم بتأثيرها السلبي على أجسامهم إن قاموا بذلك.

تناولها قبل الطعام

هناك علاقة وطيدة بين الهضم وتناول الفواكه، حيث إن التركيبة الطبيعية للفواكه تحتاج لمرور بطيء من خلال القناة الهضمية كي تُهضم بطريقة طبيعية وبالتالي يتم امتصاص الفيتامينات بطريقة كاملة.

وعند تناول الفواكه بعد تناول أي وجبة طعام، فإن الفاكهة تمتزج مع الدهون والعناصر الغذائية، ونتيجة لذلك تتخمر في المعدة، فتكون النتيجة أنْ تحفز الأحماض الأمينية في المعدة عملية التخمر، فينتج عن ذلك مادة كحولية تعيق عملية الهضم، وتقلل من عملية امتصاص الفيتامينات، وتبطئ من عملية هضم البروتينات بشكل كامل، بل يتم هضمها بشكل جزئي.

أما على مستوى الجهاز الهضمي؛ فإن تناول الفاكهة بعد الطعام يمكن أن يتسبب بالحموضة، وانتفاخ البطن نتيجة لزيادة إفراز العصارة الهضمية بسبب احتوائها على نسب كبيرة من الأحماض

وعن العلاقة بين أكل الفاكهة بعد الطعام وأنزيم بتيالين، فإن تناول الفاكهة مباشرة بعد تناول الوجبات يؤدي إلى تدمير بعض الأنزيمات المتعلقة بعملية الهضم مثل أنزيم بتيالين وهو الأنزيم المسؤول عن هضم النشويات، ونتيجة لذلك تزداد فرص الإصابة بالسُّمنة، لأن النشويات تعمل على زيادة نسب وجود الدهون في الجسم بشكل تدريجي، أو مع مرور الزمن واستمرار تناول الفاكهة بعد الطعام.

كما أن تناول الفاكهة مباشرة بعد تناول الوجبات يؤدي أيضاً إلى احتمالية الإصابة بالسُّمنة المفرطة، فضلاً عن أنها تزيد من نسب وجود الكوليسترول في الدم.

التوقيت المناسب لأكلها

من المهم جداً، تناول الفاكهة قبل تناول الوجبات بثلاث ساعات على الأقل، أو على معدة فارغة وهو الأفضل ليتم الاستفادة منها بطريقة كاملة وعدم الإخلال بالعملية الهضمية.

وكذلك، يجب التنبّه إلى مضار الفاكهة، فهي كما لها فوائد عديدة لها بالمقابل مضار في بعض الحالات، حيث إن الأشخاص المصابين بعدم تحمل الفركتوز مثلاً، فإن تناولها يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية أهمها المشاكل الهضمية.

وحتى تناولها على هيئة عصير أو فواكه مجففة بصورة دائمة، فإن هذا ليس بالأمر الصحي خصوصاً أن العصائر المتواجدة في الأسواق تحتوي كميات كبيرة من السكر المضاف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :