facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





العرب والغرب تاريخ حافل بالشكوك


د. عاكف الزعبي
23-12-2019 05:20 PM

نظر الاوروبيون للعالم العربي حتى القرن الحادي عشرنظرةً يشتعل فيها الخيال وتلفها الاساطير ويحف بها التقديس وتظللها هالات الديانات الابراهيمية الثلاث .

وكان يكفي التحام حربي لسبعماية سنه لانهيار الثقة بين العرب والغرب وبناء جدارٍ من العداء على مدى الاحتلال العربي للاندلس (772 – 1492 م) وما صاحبه من حرب صليبية ارتداديه (1095 -1291 م) .

بعد الاكتشافات الجغرافية في القرون الوسطى حيث تضاعفت التجارة العالميه ، وتلاها ما يعرف بعصر النهضة الاوروبية صار العالم العربي في نظر الغرب موقعاً استراتيجياً تلتقي عنده آسيا وافريقيا واوروبا وتمر به ثلثا التجارة الدوليه .

بعد الحرب العالمية الاولى اكتست نظرة الغرب للعالم العربي بعداً جديداً مختلفاً مشبعاً برائحة النفط واحتياطاته الخرافية التي جعلت منه اكبر مصدر للطاقة في العالم .

لم يترك الغرب فرصة انتصاره في الحرب الكونية الاولى 1914 وانهيار الدولة العثمانية تفلت من يديه ، فباشر باستكمال احتلاله للعالم العربي الذي كان قد بدأه قبل قرن من الزمن باحتلال فرنسا لمصر في 1798 واحتلال بريطانيا لها لاحقاً في 1882 .

في غمرة السنوات الاولى لما بعد الحرب الكونية الاولى كان الغرب قد اشهر وعد بلفور تلاه الاعلان عن اتفاقية سايكس بيكو التي وضعت بلاد العرب مقسمة تحت وصاية الانتداب الاوروبي المعزز باحتلال عسكري .

لم ينسَ الغرب سنوات الحرب التاريخية الطويلة مع العرب . عندما دخل الجنرال الانجليزي اللينبي القدس في 1917 قال قولته الشهيره " الان انتهت الحروب الصليبيه " . وعندما دخل الجنرال الفرنسي غورو دمشق في 1920 خاطب صلاح الدين في قبره " ها قد عدنا يا صلاح الدين " .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :