facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الدوائر الحكومية فوضى مسميات أم اخطاء تشريع؟


د. عاكف الزعبي
05-01-2020 03:31 PM

قانون الادارة العامة المعّدل والنافذ رقم 35 لسنة 2018 عرّف الدائرة الحكومية بانها ( اية وزارة أو دائرة او هيئة أو مجلس أو سلطة او مؤسسة رسمية عامة او مؤسسة عامه ) .

شمل التعريف الوزارة مع ان الوزارة قد سمّاها الدستور ومن غير المستساغ ان يشملها التعريف . علماً ان الوزارة لم تكن مشمولة في التعريف قبل تعديل القانون .

ثم جاء في تعريف الدائرة بانها (أية وزارة أو دائرة ...الخ ) وليس مقبولاً ان نعرف الشيىء بالشيىء نفسه فنعرف الدائرة بالدائرة لان ذلك لغو في التشريع غير جائز .

كما شمل التعريف مسميين لا فرق بينهما وهما : مؤسسة رسمية عامه ، ومؤسسة عامه . ولا ندري ما الفرق بين المسميين وما هي الاضافة التي تحدثها كلمة (رسمية) كي تجيز التفريق بينهما .

وبقدر ما حاول المشرّع ان يأتي بتعريف جامع للدائرة الحكومية الا انه نسي بعض المسميات الموجوده وهي : ديوان ، ومركز ، وصندوق ، ومجمع (مجمع اللغة العربية ) ، ووكالة ( وكالة الانباء الاردنيه ) .

لماذا لا يتم توحيد اسماء الاجهزة الحكومية جميعها – عدا الوزارت – بمسمى واحد وليكن دائرة او مؤسسة وكفى حيث لا حاجة لنا بمسميات اخرى . ما الخطأ مثلاً لو سمينا ديوان الخدمة المدنية بمؤسسة الخدمة المدنية ، او دائرة الخدمة المدنية .

حتى مجمع اللغة العربية ما المانع لو سميناه مؤسسة اللغة العربية أو مؤسسة مجمع اللغة العربيه . وكذلك وكالة الانباء ماذا يمنع ان نسميها مؤسسة الانباء الاردنية أو مؤسسة وكالة الانباء الاردنية .

هكذا رأيت تعريف الدائره كما جاء في القانون . رأيته فوضى لا أدري سببها هل هو التعدد العجيب وغير المبرر لأسماء الدوائر الحكومية بحيث عجز المشرع عن الاحاطة بها، ام خطأ المشرع عندما جعل الوزارة دائرة ، وعرف الدائرة بالدائرة ، ثم سهى عن شمول بعض المسميات في التعريف.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :