facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عدم المسؤولية لمتهم بمحاولة استهداف نقطة عسكرية اسرائيلية على الحدود


10-02-2020 05:32 PM

عمون - سحر القاسم - أعلنت محكمة أمن الدولة اليوم الاثنين، عدم مسؤولية متهم حاول استهداف نقطة عسكرية اسرائيلية على الحدود الأردنية مع الضفة الغربية.

وقررت المحكمة حجز المتهم في مستشفى الامراض العقلية والنفسية الى حين تشافيه من مرض الفصام.

وكانت اسندت اليه تهم صنع مادة حارقة بقصد استخدامها على وجه غير مشروع وحيازة مادة حارقة بقصد استخدامها على وجه غير مشروع ومحاولة التسلل من اراضي المملكة حاملا موادا محرقة.

وبحسب الوقائع قرر المتهم في البداية ان يتوجه الى الضفة الغربية بواسطة احدى شركات السياحة، ولكن جواز سفره كان منتهيا، فقرر التسلل عبر غور الأردن من ثم استهداف النقطة العسكرية الاسرائيلية بواسطة مسدس، ولكن لاشتراط وجود ترخيص لشراء مسدس قرر القيام بالعملية باستخدام قنابل حارقة يصنعها لهذه الغاية.

وقام المتهم بالتوجه الى منطقة دير علا، وفي منطقة العارضة قام بشراء مادة البنزين من احدى المحطات ووضعها بعلبة عصير بلاستيكية، وقام بشراء علبتي عصير وسكين وولاعة، اعد قنبلتي مولتوف مستخدما ورق فاين كفتيل، ثم اتجه صوب المنطقة الحدودية الاردنية مع الضفة الغربية في منطقة دير علا حيث التقى بطفلين من اهل المنطقة وسألهما عن الطريق المؤدي الى نهر الأردن متحججا بأنه يريد السباحة.

كما قام المتهم بأخذ الطفلين بسيارته، وخلال مسيره وجد نقطة عسكرية للجيش الاردني، حيث قام افراد النقطة بالطلب منه التوقف وسألوه عن وجهته، ليخبرهم أنه يقصد نهر الأردن من اجل التنزه والسباحة، الا انهم ابلغوه أنه يتجه صوب منطقة عسكرية ممنوع الدخول لها الا بتصريح خطي من قيادة الكتيبة، وعندها عاد بسيارته، وتوارى عن انظار الجيش الاردني، وطلب من الطفلين اخذ السيارة والعودة الى منزلهما.

وقام المتهم بالصعود الى اعلى شجرة لاستطلاع المكان وتحديد الطريق الذي سيسلكه باتجاه الضفة الغربية، وكانت الساعة 1:30 ظهرا، وفي هذه الاثناء كان رجال الجيش شاهدوا السيارة متوقفة مشتبهين بامرها، ووجدوا داخلها الطفلين، ووثائق المتهم وعبوة البنزين الكبيرة، فلحقوا المتهم الذي كان يسير بين الاشجار باتجاه الحد الاردني مع الضفة الغربية بحثا عن نقطة عسكرية اسرائيلية وهي منطقة محظور الدخول اليها.

وخلال ذلك تم القبض على المتهم وبحوزته قنبلتي مولتوف، واخبرهم أنه يريد استهداف نقطة عسكرية اسرائيلية.

ووجدت المحكمة أن المتهم يعاني من مرض عقلي وهو مرض الفصام، حيث كان مصابا بانتكاسة مرضية وقت الواقعة وتحت تأثير اعراض المرض وهي الاوهام والهلاوس، والتي تفقده القدرة على ادراك اقواله وافعاله، فتبين للمحكمة أن المتهم لديه سيرة مرضية سابقة ولم يكن ملتزما بأخذ العلاج.

وبناء على ذلك أعلنت المحكمة عدم مسؤولية المتهم جزائيا عن الجرائم المسندة اليه لثبوت أنه يعاني من مرض الفصام العقلي.

وقررت حجزه في مستشفى الامراض العقلية والنفسية الى أن يثبت بتقرير لجنة طبية من 3 اطباء من القطاع العام من ذوي الاختصاص تشافيه من اعراض المرض شفاء اجتماعيا وأنه لم يعد خطرا على السلامة العامة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :