facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"حماية الطبيعة" تطلق برنامج السياحة التجريبية في الأزرق


19-02-2020 01:45 PM

عمون - اطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مؤخرا برنامجا جديدا في السياحة البيئية بعنوان "السياحة التجريبية"، بهدف أن يعيش الزائر من خلاله طقوس المجتمع المحلي وإطالة مدة إقامته، وأن يتشارك العادات والتقاليد مع السكان المحليين.

و قال مدير محمية الازرق حازم الخريشة انه يمكن للزائر خلال البرنامج المشاركة في صنع الطعام و ارتداء الالبسة التقليدية والحديث مع السكان من خلال برنامج متكامل أعدته الجمعية لعكس حقيقة التنوع الثقافي الفريد في المنطقة.

ويتضمن البرنامج ثلاث تجارب تشمل التجربة البدوية والتجربة الشيشانية والدرزية، حيث يكون مسار التجربة البدوية في محمية الأزرق باستخدام الدراجات الهوائية من نزل الأزرق باتجاه الخيمة البدوية، والتي تبعد 4 كم عن النزل، وعند الوصول تكون عائلة من المجتمع المحلي في انتظار الزوار لاستقبالهم بفنجان من القهوة العربية بحسب العادات البدوية، ويتم تبادل أطراف الحديث بين الاسر والضيوف لتعريفهم على العادات و التقاليد المتبعة و تاريخ المنطقة اضافة الى مشاركتهم في رعي الأغنام والتعرف على أساسيات الرعي وحلب الماعز و صناعة اللبن و كيفية تحضير القهوة العربية.

وفيما يخص التجربة الشيشانية قال الخريشة، انها تمكن الزوار من التعرف على الحياة الشيشانية وأشهر عاداتهم و تقاليدهم اضافة الى تعريفهم على الثقافة الشيشانية واللباس التقليدي ومشاهدة عرض للرقص الشيشاني.

وعن التجربة الدرزية، فيتم استقبال الزوار من قبل المجتمع المحلي الدرزي مع جلسة تعريفية عن الثقافة الدرزية وما يتصل بها من عادات وتقاليد تليها رقصة اللوحة الدرزية باللباس الدرزي التقليدي.

وبحسب الخريشة بلغ مجموع استفادة المجتمع المحلي في مدينة الأزرق من المحمية في العام الماضي 351 الف دينار وبلغ قرابة 514 ألف دينار في عام 2018، فيما بلغ حجم الاستفادة خلال السنوات العشر الماضية بشكل تراكمي الى نحو 5.2 مليون دينار.

ولفت الى ان المحمية التي يعمل فيها 48 موظفا من أبناء المجتمع المحلي، تعد مركز استفادة لمئات الأسر في الأزرق من خلال شراء الحاجيات والطعام من السوق المحلي، بالإضافة للأسر التي تم إدماجها في برنامج السياحة التجريبية.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :