facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





«حل البلديات» .. أرجوك أعطًني هذا الدواء!!


ماهر ابو طير
03-01-2010 04:38 AM

لا بد من حل المجالس البلدية ، لان انتخابات هذه المجالس تركت اثارا اجتماعية وعداوات بين الناس ، لا تُمحى ذكراها ببساطة ، ولان ازالة الاحتقانات لا بد ان تشمل هذه المجالس المطعون في نزاهة بعضها ، ان لم يكن اغلبها.

حل مجلس النواب الذي يؤشر على فرادة موقف الملك وانحيازه الى شعبه الذي كان يرى في النواب ، الاسوأ في تاريخ الاردن ، بالاضافة الى التغييرات الشاملة على مستويات اخرى كالاعيان والحكومة ، لا يكتمل الا برحيل المجالس البلدية ، لعدة اسباب ، اولها ان حل المجالس سُيزيل عن صدور الناس غمة كبيرة تتعلق بشرعية وصول عدد كبير من الذين فازوا ، وستمحو كل الحساسيات العائلية والاجتماعية في مناطق كثيرة ، وستهدم ايضا مبدأ "الوجاهة" الذي يظنه البعض حاضرا في تسهيل الحكومات السابقة لوصول فلان او علان الى البلدية او المجلس البلدي ، باعتبار انه خيار الدولة ، فيما الاخرون ليسوا خيارها ، برغم انهم جميعا ابناء الدولة والبلد.

ملف المجالس البلدية وديون البلديات والقانون الذي ينظم عقد هذه العملية بحاجة الى مراجعة ، ولتقم الجهات الرسمية بحل المجالس البلدية ، وتعيين ادارات مؤقتة لجميع المجالس البلدية ، وتأجيل الانتخابات بخصوصها لعامين او اكثر ، مع اجراء التعديلات القانونية لمنح القرارات ارضية شرعية ، هو امر مهم ، لان الحكومة ايضا معنية بالفساد الذي يجري في بعض البلديات ، على شكل وظائف صغيرة او قروض صغيرة ، او سوء ادارة لكثير من اموال البلديات المحصلة او غير المحصلة ، وسوء ادارة ممتلكات كل بلدية ، بالاضافة الى مايتعلق بتحول البلديات الى جمهوريات صغيرة ، في كل المناطق ، حيث تشتد الخلافات داخلها ، ولايتورع البعض عن التهديد والتلويح والاستقالات والعرقلة وكتابة البرقيات ودق الاسافين ، الى اخر هذه الاوضاع التي تعرفها وزارة البلديات.

حل المجالس البلدية ، لن يتسبب بأي تراجع عن ما يُسمى الخيارات الديموقراطية وهي "الديموقراطية الجائرة" التي سببت لنا صداعا نصفيا ، فحل المجالس ينهي فصلا مهما في حياتنا ترك اثارا سلبية على وجدان كثيرين ، حين كان يرى مرشحا ما انه محارب لاجل مرشح اخر ، برغم ان كليهما من ذات البلدة وذات الطينة ، وذات الولاء ايضا ، ولا يعرف كثيرون اليوم لماذا رسبوا في الانتخابات ، ولماذا نجح غيرهم ، في مجتمعات بسيطة ظنت وتظن ان هذا مقبول وهذا مغضوب عليه ، وهذا مُقرب وذاك بعيد. نظرية تفتيت الوحدة الاجتماعية ارتدت لاحقا بكل انواع المشاجرات والتوترات ، ولا مصلحة لاحد فينا بتفتيت الوحدة الاجتماعية للعائلة او لاي مكان ، لان للتفتيت اثارا جانبية ، لا يمكن توقعها ، او معرفتها.

لن تستطيع الحكومة الحالية او اي حكومة كانت ان تغرق في ملفات انتخابات البلديات والنواب واللامركزية معا. الحل هو ببساطة تأجيل انتخابات البلديات ، وافراز قانون جديد ، وتعيين ادارات مؤقتة حتى تنهي الحكومة ملف انتخابات النواب واللامركزية. كما ان ملف البلديات بحاجة الى مراجعة شاملة من حيث جدوى الدمج بين البلديات او الفصل والرقابة والمراجعات وتحصيل الاموال وصلاحيات التعيين والقروض ، واشكال الفساد الصغيرة والكبيرة ، وفهم بعضنا لدور المجلس البلدي على صعيد الخدمات والعلاقة مع الناس ، بدلا من تحول نصف المجالس الى واجهات اجتماعية للوجاهة والمشيخة الفارغة.

حتى يكتمل قوس التغيير ، لا بد من حل هذه المجالس ، بحيث تعود الذاكرة الى كثيرين بأن الدولة تفعل الذي تريده وقت الذي تريده ، وان لا حجارة ولا حفر في الطريق الجديدة التي نسعى لتعبيدها ، لاجل الاردن.

البلديات مجالس خدمة وليست تكايا.. أليس كذلك؟.

mtair@addustour.com.jo
الدستور




  • 1 علي بن تميم 03-01-2010 | 05:28 AM

    انا معك تماما وخير دليل على كلامك ما حصل في مدينة اربد وانا كمواطن اقول انا صاحب القرار .. على اهل المدينه وظلمهم حين تدخل بانتخاباتها

  • 2 م.صايل العبادي 03-01-2010 | 06:30 AM

    نطالب موقع عمون الموقر ان يكون موضوع الاستفتاء المقبل هو خيار حل المجالس البلدية من عدمه مع الشكر الجزيل.
    ...........
    المحرر : ابشر يا صايل

  • 3 حازم عكروش 03-01-2010 | 09:40 AM

    اطالب بأن يكون خيار الغاء دمج البلديات في مقدمة قرارات الحكومة الجديدة لانه زاد في تعقيد معاملات المواطنين واصبحت البلديات مجرد مراكز للجباية ولم تتطور الخدمات المقدمة للمواطنين بل تراجعت بشكل كبير.

  • 4 فحم بلدي 03-01-2010 | 10:35 AM

    نعم لحل البلديات ونعم كبيرة لالغاء دمج البلديات

  • 5 عبد الله العطيات 03-01-2010 | 10:38 AM

    نتمنى من الدوله حل المجالس البلديه وخاصة بلدية السلط وذلك لتفشي الفساد وعدم تقديم المستوى المطلوب من الخدمات للمواطنين وعملت احصائية في محافظة البلقاءوأتبين ان تعين بالمئة غير راضي عن اداء بلدية السلط وعن رئيسها الحالي ...ونتمنى من عمون نشر هذا اتعليق وشكراً

  • 6 كامل العبيسات 03-01-2010 | 10:50 AM

    حقيقة ان المجالس البلدية وبالضم الذي حدث تركت اثاراً سلبية على بعض المناطق التابعة لبعض البلديات ، فمن المعروف ان النظرة الكبيرة والواسعة للخدمات بكافة انواعها تكون في العادة للمركز على حساب الاطراف , وللواسطات والمحسوبيات الكثير من الآثار السلبية على عمل البلديات ورؤسائها حيث ان بعض المناطق تشفع لها نوعية الواسطة التي تتدخل لمصلحة هذه المنطقة او تلك . انني اترحم على المحالس القروية التي كانت تقدم نفس ما تقدمه البلدية واكثر ، انني اهيب بالمسؤولين لاعادة الامور الى ما كانت عليه قبل الدمج وليتسلم ابناء كل قرية مسؤولية قريتهم اضافة الى ما جاء بمقال الاخ ابو طير ان الهوة السلبية تتسع من انتخابات الى اخرى وكل ذلك من نتاج الانتخابات التي تعمل على فتح هوة كبيرة بين ابناء المنطقة الواحدة ، فيكفينا ولنرحم بعضنا البعض

  • 7 فادي عويدات 03-01-2010 | 10:56 AM

    اشكرك استاد ماهر
    نعم اعتقد يجب حل البلديات و يجب ان يعرفو من يريدون الدخول في عالم البلديات انهم يدخلون معركة خدماتية كبيرة جدا" و مثقلة بالمديونية
    و اقترح على موقع عمون الحبيب ان يكون مكان الاستفتاء ظاهر جدا" و اقترح ان يكون في المساحة الفارغة البيضاءو شكرا

  • 8 مهنس بلديات 03-01-2010 | 11:37 AM

    اشكر الاستاذ ماهر على تناوله وترا حساسا وعصبا مكشوفا من اعصاب المجتمع الاردني وجرحا لم يندمل في جسد مهجور
    للاسف البلديات بنايه مهجوره
    تلقى عليها كل النفايات وتمارس عليها كل اشكال الفساد والرشوه والتطاول على المال العام وتسخر مقدراتها لاغراض شخصيه
    رائحتها اصبحت تزكم الانوف وسمعتها تهاوت للحضيض والرقابه فيها غائبه حتى الوفاه
    نواطيرها هم العابثون بها والقانون مع كل اسف يعينهم ويمجدهم ويحميهم
    فكيف تكون الرقابه على اولائك النواطير !!!
    لقد اصبح الفساد هوالاساس في عمل البلديات والعدل هو الاستثناء
    اتحدى اذا تم توظيف عامل بدون واسطه او محسوبيه بالبلديات
    اتحدى اذا لم يكن هناك هدف شخصي من تعيين هذا الموظف
    ومع كل هذا
    ماذا يعمل الان رؤساء معظم البلديات ؟
    الجواب معروف هم مرشحين للانتخابات القادمه والبلديات تمارس (دورها الطبيعي) باعتبارها المقر الانتخابي وبيت مال المرشح الرئيس
    وكل شي للاسف يندرج تحت مسى خدمه المواطن مثلا تخفيض الشوارع الان خدمه للمواطن والتعبيد الان خدمه جليله والتبرع بالاراضي امر محمود !!!!!!!
    السؤال المشروع : هل الحكومه تعلم ؟ ام لا تعلم؟؟؟؟؟
    وماذا تنتظر !؟!!!

  • 9 فيصل الزطيمه - جرش 03-01-2010 | 11:39 AM

    لقد اصبح حل المجالس البلديه من الحاجات الملحه والظروريه بالنسبه للمواطن الاردني الذي ينتظرها بفارغ الصبر .

    هنالك رئيس احد البلديات الان له رغبة بالترشيح للانتخابات البرلمانيه ..
    لذا فأنه يعمل منذ الان للحمله الانتخابيه القادمه .. مستعملآ ومستخدمآ جميع وسائل البلديه وموظفيها وسياراتها وخدماتها وسلطته .. في الحمله الانتخابيه وعلى حساب المال العام ؟.. علاوة على ضياع المال العام بأعفاء المواطنيين المواليين له من الضرائب والرسوم والتراخيص .. والسماح لهم بتجاوزات الابنيه والاعتاداء على الشوارع والارصفه بالبناء ؟.
    وايضآ يغض النظر عن التسيب الاداري عن ما يسمى ب ( عشيرة البلديه ) والذي يعتبرها قاعده انتخابيه له .. ويغض النظر عن الباعه المتجولين وعن بسطات الخضار والفواكه التي تجاوز اعتداءهم على الارصفه ليمتد الى الشوارع ويعيق حركة السير والذي اصبح تجاوزهم ظاهره غير حضاريه لكثرتها .
    وقد شاع في الاونه الاخيره .. من له مطلب غير قانوني وغير مسموح فيه .. ان يذهب في هذه الفتره وسوف ينجزه مع فنجان قهوة وابتسامه عريضه من رئيس البلديه ؟.

  • 10 لن ننسى 03-01-2010 | 12:22 PM

    انها باصات معروف..التي قامت بتزوير الانتخابات

  • 11 ابو فرح 03-01-2010 | 12:26 PM

    السلام عليكم...مقال رائع...وكان يجب ان يطرح في وقت ابكر..ارجوك اعطي هذا الدواء لبلدية اربد ..ارابيلا الجميلة اصبحت في عصر هذه البلدية ارابيلا النفايات والشوارع السيئة والازمات الخانقة وتغيير اتجاهات الشوارع مما زاد الطين بلة...ميشان الله يا رئيس البلدية حل عنا ..

  • 12 الدكتور مازن مرجي / رئيس مؤسسة اعمار الحصن 03-01-2010 | 12:31 PM

    الشكر كل الشكر للاستاذ ماهر ابو طير على هذا الطرح الجريء والمتنور عبر مطالبته بحل المجالس البلدية وذلك استكمالا لخطوات هامة سبقتها الا وهي حل المجلس النيابي واعادة تشكيل مجلس الاعيان وتشكيل حكومة جديدةوكم كان بودنا أن نرى من كاتبنا العزيز دعوة بذات القوة والاهمية للمطالبة بالغاء عملية دمج البلديات التي مضى عليها تسعة اعوام وكانت بكل المقاييس فاشلة تماما حيث ادت الى تراجع الخدمات وزيادة البيروقراطية والتعقيدات وازدياد الترهل واشكال الفساد والمحسوبية علاوة على زيادة غير مسبوقة في مديونية البلديات .
    وحيث اننا في مدينة الحصن واللواء التابع لها ( لواء بني عبيد ) قد ذقنا المر والامر معا بسبب عملية دمج اللواء كاملا مع بلدية اربد "الكبرى " والتي استحوذت على كل الخدمات والمنافع والتي امتصت كل ايرادات لواء بني عبيد ولم تعد له حصته من هذه الايرادات لا على شكل خدمات او بنية تحتية التي طالها الدمار الواسع عبر التسع سنوات الماضية ولا على شكل خدمات يومية وتسهيلات في اجراء المعاملات والمراجعات فاصبح الزائر للحصن او اي من بلدات اللواء مثل النعيمة والصريح وايدون وشطنا وكتم لا يرى امامه الا صور التراجع لبنية تحتية مدمرة وشوارع محفرة ومطبات عشاوئية ولم تصل لهذه الشوارع اي ورش للصيانة او اعادة التزفييت وجاء مشروع المجاري منذ ثلاثة اعوام ليقضي على كا ما تبقى من هذه الشوارع هذا عداك عن شبكات المياه المهترئة والصدئة والتي يخالها المرء شبكات مياه في قرى مهجورة في احدى دول افريقيا المتخلفة.
    هناك الكثير الكثير من المشاكل وهناك الاكثر من الهموم التي يمكن أن نكتب عن تفصيلها وبدون مبالغة المجلدات فقد تحولنا وبسب دمج الحصن ولواء بني عبيد قسرا وبمخالفة لقانون البلديات الذي اكد على حق كل لواء من الوية المملكة بوجود بلديات فيه الا أن لواء بني عبيد كان استثناء عن دون الوية المملكة وحرم من وجود بلديات فيه وكما ثبت بصورة لا تقبل الشك أن وراء هذا الضلم والتعسف وتجاوز القانون اشخاص متنفذين ونواب من العيار الثقيل الذين افسدوا الحياة العامة والحياة البرلمانية وكانوا سببا وراء حل البرلمان الضعيف الذي ارتهنت ارادته لارادة بعض منهم ممن ارادوا أن يقولوا لكل المواطنين بأنهم هم مفتاح الشمال والجنوب لا بالرعاية والتمثيل الصحيح وتعزيز الحراك الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بل من خلال احتكار الحقيقة والحق في تمثيل ربوع الوطن.
    لذا نتمنى ونطالب في آن معا بحل المجالس البلدية والغاء دمج البلديات بصورة متزامنة ودون ابطاء فقد مللنا الوعود والانتظار والتسويف من قبل وزير بلديات بعد اخر وحكومة تلو اخرى.

  • 13 احمد 03-01-2010 | 12:51 PM

    نطالب موقع عمون الموقر ان يكون موضوع الاستفتاء المقبل هو خيار حل المجالس البلدية من عدمه مع الشكر الجزيل.
    ...........

  • 14 الكركي 03-01-2010 | 01:09 PM

    نعم وألف تعم لمثل هذا القرار
    حتى تكون سنه بحلة جديدة
    وبروح جديدة ...
    والله الموفق

  • 15 مواطن كركي 03-01-2010 | 01:19 PM

    انت يا استاذ ماهر بتغني في واد والناس في واد آخر .....مديونية البلديات زادت في الفترة اللي تم تعيين ادارات انتقالية للبلديات لانه كل رئيس بلدية قام بتعيين اعداد اضافية زياده لكسب الناس لصالحه والنتيجه كانت عبء على موازنة البلديات ... وبعدين تحصيل البلديات من الضرائب كان دون ال 5% والان اصبح التحصيل رسمي بنسبة عاليه خصوصا مع تطبيق القانون على الجميع بعدالة ... وخذ بلدية الكرك مثلا ...الان فيها تنظيم اداري صحيح وتحصيل مالي دقيق والمواطن عارف اللي اله واللي عليه .....بس دعوتك هاي اكيد على شان مصلحة بعض الناس اللي انت مستفيد منهم او مش لاقي موضوع تكتب فيه ..... المسألة محسومه في يد الحكومه بالضرب بيد من حديد على الناس اللي ما بشتغلوا وعلى الفساد والفاسدين .......اكتب عن الفساد ودور المكافحه فيه احسن

  • 16 وزير سابق 03-01-2010 | 02:22 PM

    هذا كلام غير دقيق لا اننا شوفنا العجب ايام التعين ولن تكن المجالس في احسن من الحال التي هي فيه نحن في الاردن اصبحنا لا نعرف ماذا نريد واصبحت الهموم الشخصيه اكبر منا نريد حل الحكومه ومجلس النواب والبلديات ونقل المحافظ ومدير الامن وتعديل على الحكومه ونتكلم عن الديمقراطيه ولا نطبقها نحن في حيره من امرنا ماذا نريد العالم الكبير خالد طوقان حاول ان يعمل شي في التعليم ولم يقدر عبد الرزاق طبشات ان يعمل شي في البلديات وتم رمي المشروع منذ عشر سنوات ونحن نعدل قانون البلديات لماذا لمصالح شخصيه وهذا اربك العمل البلدي الريادي البلديات موسسات اهليه تم الاعتدا عليها والتغول عليها من الحكومات السابقه فهل لهذي الحكومه راي اخر والحكومه القادمه راي اخر

  • 17 من الداخل 03-01-2010 | 02:48 PM

    نعم الرأي وكل ما اورده الكاتب صحيح مية بالمية وللعلم اغلب رؤساء واعظاء المجالس البلدية اصيبوا بالذعر عند الاعلان عن مسودة قانون الانتخاب الجديد الخاص بالبلديات فيما يتعلق بالمؤهل العلمي ويا ريت تطبيقه كما ورد لأن الحال مزرية

  • 18 خبير بلديات قديم 03-01-2010 | 03:14 PM

    حل البلديات خيار ضروري جدا فالواقع الحالي سيجر الويلات الى الاردن وقد كتب احد الكتاب قبل ذلك في نفس الموضوع مما يدل على اهمية هذا الموضوع.

  • 19 الكرك 1 03-01-2010 | 03:39 PM

    ارجو من عمون وهو الموقع السباق لعمل استفتاء على حل البلديات ومعرفة النبض الحقيقي لدى الناس وكافة المحافظات

  • 20 اردني حنى النخاع 03-01-2010 | 04:24 PM

    انا لست مع الطير في طرحه الان

  • 21 عضو مجلس بلدي 03-01-2010 | 04:38 PM

    نعم نعم نعم نعم ...لحل المجالس البلدي ولتبدأ الحكومه بدايه صحيحه مجلس امه جديد بشقيه الاعيان والنواب ومجالس بلديه جديده

  • 22 03-01-2010 | 04:42 PM

    حلت حالها

  • 23 مراسل عامل 03-01-2010 | 05:59 PM

    الى وزير سابق ....

  • 24 محمد المناصير/العارضه الجديده 03-01-2010 | 06:31 PM

    ان ما تحدث به الكاتب المحترم هو عين الصواب

  • 25 للفهمانين فقط 03-01-2010 | 06:38 PM

    ما بيقدروا يحلوها
    رؤساء البلديات قويييييييييييين .

  • 26 مختار ابن عشيره اردنيه وامي اردنيه 03-01-2010 | 06:46 PM

    اعتقد ان الكلام عن البلديات بهذي الصوره ليسى من مصلحة الفئه قليله اما من الذين لم يحالفهم الحظ في الانتخابات البلديه او من بعض موظفي وزارة البلديات الذين فقدو امتيازتهم بعد العوده الى الخيار الديموقراطي او من بعض المتنفذين الذين كان لهم جولات وصولات في البلديات من تسبب في ديون البلديات اليس موظفي وزالرة البلديات من اجل ارضاء النواب من الذي يوافق على تعين موظفي البلديات اليس وزير البلديات ومن الذي يخفض الشارع اليس المجلس الاعلى للتنظيم المجالس البلديه مجالس منتخبه من الشعب وخيار شعب ولا يحق لاي كاتب ان يتكلم عنها بهذا الاسلوب كلنا يعلم ان روساء البلديات ابعد الناس من التطاول على المال العام لانهم ينفقون من اجيابهم واعتقد ان جميع روساء البلديات هم من اصل اردني واباء اردنيون وهم من حراثين البلاد وهل تحسد العشائر الاردنيه على ان يكون احد ابناها رئيس بلديه

  • 27 هندي احمر 03-01-2010 | 06:49 PM

    من يدير البلديات يا استاذ ماهر هل اصبح لبناء الوطن هنود حمر حتى البلديات تريد ان تسيورد لها روساء نحن اردنيون نرفع الراس وقادرين ان ندير البلديات يا ماهر

  • 28 محامي 03-01-2010 | 06:53 PM

    الدواء يا استاذ ماهر موجود

  • 29 03-01-2010 | 07:08 PM

    يجب حل البلديات....

  • 30 03-01-2010 | 07:31 PM

    ياريت

  • 31 عايش العواد ابوليلى 03-01-2010 | 07:34 PM

    خالي

  • 32 نصر بطاينه 03-01-2010 | 09:09 PM

    نؤيد الكاتب تماما ونتمنى حل البلديات فليست افضل من مجلس النواب وقد اصبحت تكايا واضيف مزارع واقطاعيات للرئيس وزمرته والكل ينهب المال العام ويعتبره بطولة وعشيرة رئيس البلدية اي بلدية ولا اعمم تعرف انه فاسد وحرامي وتدعمه حتى النخاع وتطالب ان تكون الخدمات لها وحدها اي انها تشارك في الفساد والسرقة وعلى الجهة الاخرى يطالبوا الجميع اي رئيس البلدية وعشيرته بمحاسبة السارقين في وزارة الزراعة والشفافية انها معادلة لا تستقيم ايها المواطن الشفاف

  • 33 حي الطفايلة 03-01-2010 | 09:19 PM

    بعدين

  • 34 husni al otoom 03-01-2010 | 09:48 PM

    اشكرك استاذ ماهر ولا اريد ان اضيف على مقالك سوى كلمة واحدة وهي ان يكون حل المجالس البلدية "مفتوحا " يعني ان يتم اجراء الانتخابات القادمة بعد قرن على الاقل مع احترامي

  • 35 ابناء الحساء 03-01-2010 | 10:55 PM

    البلديات

  • 36 احمد القرعان 03-01-2010 | 10:58 PM

    من ...

  • 37 حسن المغربي 03-01-2010 | 11:00 PM

    ليش ما نطالب

  • 38 احمد علي بشاره 03-01-2010 | 11:02 PM

    نطالب بحل مجلس

  • 39 محمدالمناصير/العارضه الجديده 03-01-2010 | 11:11 PM

    الى رقم 16

  • 40 القانوني احمد بني هاني 03-01-2010 | 11:46 PM

    الكلام ...

  • 41 مغبون من الحكومة 04-01-2010 | 01:30 AM

    كل الشكر والتقدير للكاتب

  • 42 محمد المناصير/العارضه 04-01-2010 | 01:35 AM

    نشكرك

  • 43 مواطن من المريخ 04-01-2010 | 01:40 AM

    تعال على بلدية عجلون

  • 44 مواطن من المريخ 04-01-2010 | 01:40 AM

    تعال على بلدية عجلون

  • 45 مواطن من المريخ 04-01-2010 | 01:40 AM

    تعال على بلدية عجلون

  • 46 د نبيل نهار 04-01-2010 | 02:32 AM

    الحمدلله فلسنا

  • 47 بنت اربد 04-01-2010 | 02:51 AM

    نرجو ..

  • 48 صرايره 04-01-2010 | 02:58 AM

    حل البلديات

  • 49 محمد الجعافره من الكرك 05-01-2010 | 12:20 AM

    الي رقم 15 ...

  • 50 محمد الجعافره من الكرك 05-01-2010 | 12:36 AM

    الي رقم 15

  • 51 يا حرام يا زرقاء شو صار فيكي 21-01-2010 | 01:44 PM

    حل مجالس البلديات ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :